أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا فرنسيس: إن قوة الكنيسة اليوم هي في الكنائس الصغيرة المُضطهدة!
البابا فرنسيس: إن قوة الكنيسة اليوم هي في الكنائس الصغيرة المُضطهدة!
البابا فرنسيس يختتم يوبيل الرحمة ويغلق الباب المقدّس في بازيليك القديس بطرس

البابا فرنسيس: إن قوة الكنيسة اليوم هي في الكنائس الصغيرة المُضطهدة!

“إن قوة الكنيسة اليوم هي في الكنائس الصغيرة المُضطهدة” هذا ما قاله قداسة البابا فرنسيس في عظته مترئسًا القداس الإلهي في كابلة بيت القديسة مرتا بالفاتيكان والتي تمحورت حول الشهداء؛ وأضاف مؤكِّدًا أن عدد شهداء اليوم هو أكثر من القرون الأولى لكن الإعلام لا يذكر هذا الأمر لأنه لا يثير الاهتمام، وحث البابا المؤمنين في هذا السياق على أن يتذكّروا جميع الذين يستشهدون.
استهلَّ الحبر الأعظم تأمّله الصباحي مذكّرًا أن لا وجود للرجاء بدون ذكرى انطلاقًا من الرسالة إلى العبرانيين التي تحثنا على تذكّر تاريخ شعب الرب، لاسيما في الفصل الحادي عشر الذي تدعونا الليتورجيّة للتأمل به خلال هذه الأيام والذي يحدثنا عن الذكرى. إنها ذكرى طاعة أولاً، ذكرى طاعة العديد من الأشخاص بدءًا من إبراهيم الذي أطاع وخرج من أرضه بدون أن يعرف وجهته؛ وتقدّم لنا القراءة الأولى التي في الليتورجية اليوم نوعين آخرين من الذكرى: ذكرى أعمال الرب العظيمة التي حققها جدعون وباراق وشمشون وداود، أولئك الأشخاص الذين قاموا بأعمال عظيمة في تاريخ إسرائيل.
من ثمّ، أضاف الأب الأقدس يقول، هناك مجموعة أخرى من الأشخاص الذين ينبغي علينا إحياء ذكراهم وهم الشهداء الذين تألّموا وبذلوا حياتهم على مثال يسوع “رُجِموا وَنُشِروا وَقُتِلوا بِالسَّيفِ”. فالكنيسة في الواقع هي شعب الله هذا، الخاطئ وإنما الطائع، والذي يقوم بأمور عظيمة ويقدِّم شهادة ليسوع المسيح حتى الاستشهاد. إن الشهداء هم الذين يحملون الكنيسة قدمًا في مسيرتها وهم الذين يعضدونها، وكما عضدوها في الماضي هم يعضدونها اليوم أيضًا. إن عدد شهداء اليوم يفوق عددهم في القرون الأولى لكن الإعلام لا يذكر هذا الأمر لأنه لا يثير الاهتمام؛ هناك العديد من المسيحيين الذين يستحقّون الطوبى لأنهم يُضطهدون ويُهانون ويُسجنون، كثيرون منهم هم في السجن لمجرّد أنهم يعترفون بيسوع المسيح! هذا هو مجد الكنيسة وعضدنا وإنما خزينا أيضًا.
تابع البابا فرنسيس يقول لا يمكنني أن أنسى شهادة ذاك الكاهن وتلك الراهبة في كاتدرائيّة تيرانا: سنوات طويلة من السجن والأعمال الشاقة والإهانات. إن قوة الكنيسة اليوم هي في الكنائس الصغيرة المُضطهدة. نحن أيضًا نفرح عندما نرى عملاً كنسيًّا كبيرًا يُلاقي نجاحًا كبيرًا، إنه أمر جميل وعلامة قوّة ولكن القوة الكبرى للكنيسة اليوم هي في الكنائس الصغيرة التي يُضطهد أبناءها ويُسجن أساقفتها. هذا هو مجدنا اليوم وهذه هي قوّتنا.
وختم البابا فرنسيس عظته بالقول أجرؤ على القول إن كنيسة بدون شهداء هي كنيسة بدون يسوع، ودعا للصلاة من أجل الشهداء الذين يتألّمون كثيرًا ومن أجل الكنائس التي لا تملك حريّة التعبير: هذه الكنائس هي رجاءنا. وذكّر الأب الأقدس في هذا السياق بقول كاتب قديم: “إن دم المسيحيين، دم الشهداء، هو بذرة مسيحيين” لأنهم باستشهادهم وشهادتهم وآلامهم وبذلهم لحياتهم يزرعون مسيحيين للمستقبل وفي الكنائس الأخرى. لنقدّم صلاتنا في هذه الذبيحة الإلهيّة على نيّة شهدائنا والذين يتألّمون اليوم وعلى نيّة الكنائس المتألّمة والتي لا تتمتّع بالحريّة، ولنشكر الرب على حضوره بقوّة روحه القدوس في إخوتنا وأخواتنا هؤلاء الذين يشهدون له اليوم.
إذاعة الفاتيكان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).