أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا فرنسيس: “ذراعا مريم هما السلّم الذي عليه نزل ابن الله إلينا”
البابا فرنسيس: “ذراعا مريم هما السلّم الذي عليه نزل ابن الله إلينا”
البابا فرنسيس يصلي للعذراء مريم

البابا فرنسيس: “ذراعا مريم هما السلّم الذي عليه نزل ابن الله إلينا”

احتفل البابا فرنسيس بالقداس الإلهي لمناسبة اليوم العالمي للحياة المكرسة وعيد تقدمة يسوع إلى الهيكل في تمام الساعة الخامسة والنصف من بعد الظهر في البازيليك الفاتيكانية مع عدد كبير من المكرسين وجمعيات الحياة الرسولية.

شبّه البابا في مستهلّ عظته ذراعي مريم كسلّم ينزل عليه ابن الله نحونا داعيًا إلى التأمل بالمشهد الإنجيلي عندما دخلت مريم إلى الهيكل حاملةً الطفل بين ذراعيها، إنه هو الذي يسير نحونا، هو “السبيل الجديدة الحية”. وفسّر بأنّ الإنجيل يركّز خمس مرات على طاعة مريم ويوسف، لم يأتِ يسوع ليحقق مشيئته الخاصة بل مشيئة الآب إذًا كل من يتبع يسوع يسير في الطاعة ويقوم بمشيئة الآب.

وأكّد أنه من خلال الشريعة يمكن للأشخاص المكرسين أن يصلوا إلى الحكمة. إنّ فرح المكرسين هو نتيجة هذا النزول الذي قام به يسوع وقال: “عندما نشعر بالحزن، من المفيد أن نعيش هذا البعد”. وفي قصة تقدمة يسوع إلى الهيكل، تجسدت الحكمة بشخصيتي سمعان وحنة وهم شخصان منصاعان للروح القدس والرب منحهما الحكمة في مسيرة حياتهم من خلال الطاعة للشريعة. إنّ الانقياد للروح والطاعة للروح القدس ليسا شيئًا نظريًا بل يتطبّقان من خلال تجسد الكلمة، الانصياع والطاعة للمسؤول وللكنيسة وهنا تصبح الطاعة والانصياع ملموستان.

ثم ختم البابا عظته سائلاً أن نتمثّل بسمعان ومريم، أن نحمل يسوع بين ذراعينا ونتركه يقودنا متوجهين نحوه وأن نتجدد بالروح القدس بشفاعة مريم ويوسف وسمعان وحنة.

ألين كنعان / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).