أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا يستقبل المشاركين في مؤتمر حول المخدرات
البابا يستقبل المشاركين في مؤتمر حول المخدرات
البابا فرنسيس

البابا يستقبل المشاركين في مؤتمر حول المخدرات

استقبل قداسة البابا فرنسيس في الفاتيكان المشاركين في مؤتمر حول المخدرات تنظمه الأكاديمية الحبريّة للعلوم وللمناسبة وجّه الأب الأقدس كلمة رحّب بها بضيوفه وقال تشكل المخدرات جرحًا في مجتمعنا ويقع العديد من الأشخاص في شراكها. إنهم ضحايا فقدوا حريّتهم وأصبحوا عبيدًا لإدمان يمكن تسميته “كيميائي”. وبالتالي فهي شكل من أشكال العبوديّة الجديدة التي تضرب إنسان اليوم والمجتمع بشكل عام.
تابع الحبر الأعظم يقول من الواضح أنه ليس هناك سبب وحيد يحمل على الإدمان على المخدّرات وإنما هناك عوامل كثيرة من بينها: غياب العائلة، الضغط الاجتماعي وترويج التجار والرغبة في عيش خبرات جديدة… إن كل مُدمن يحمل في داخله تاريخًا شخصيًّا مميّزًا وبالتالي ينبغي أن نصغي إليه ونفهمه ونحبّه ونساعده على الشفاء. لذلك لا يمكننا أن نظلمه ونتعامل معه كما ولو كان غرضًا أو إناء محطّمًا وإنما ينبغي أن نُقدِّره في كرامته لكي يتمكّن من الشفاء.
أضاف الأب الأقدس يقول ليس غريبًا أن هناك العديد من الأشخاص الذي يسقطون في دوامة الإدمان على المخدرات لأن العالم يقدِّم لنا خيارات كثيرة لبلوغ السعادة الزائلة التي تتحول في النهاية إلى سُمٍّ يُتلِفُ ويُفسِد ويُميت، فيدمّر المرء نفسه والأشخاص الذين يحيطون به. لذلك وفي هذا السياق من الأهميّة بمكان أن نعرف اتساع مشكلة المخدرات ولاسيما انتشار مراكز إنتاجها ونظام توزيعها. نعرف أنها تمثِّل جزءًا مهمًّا من الجريمة المُنظّمة ولكن ينبغي أن نحدّد أيضًا الأسلوب لمراقبة دوائر الفساد وأشكال تبييض الأموال.
تابع البابا فرنسيس يقول لكي نوقف طلب استهلاك المخدرات من الأهميّة بمكان القيام بجهود كبيرة وتقديم برامج اجتماعية واسعة موجّهة نحو الصحّة والعضد العائلي ولاسيما نحو التربية التي أعتبرها أساسيّة. فالأولويّة هي التنشئة الإنسانيّة الشاملة لأنها تُعطي الأشخاص الإمكانيّة للحصول على أدوات تمييز يمكنهم من خلالها أن يرفضوا العروض المُختلفة التي تُقدّم لهم وأن يساعدوا الآخرين أيضًا.
وختم الأب الأقدس كلمته بالقول بالرغم من أن الوقاية هي الدرب الأهمّ، لكن من الجوهري أيضًا أن نعمل من أجل إعادة تأهيل الضحايا بشكل كامل كي نعيد إليهم الفرح ويستعيدوا الكرامة التي فقدوها. إن الأخ المعوز، والذي يبدو وكأنّه لا يملك شيئًا ليعطينا إياه، يحمل لنا كنزًا كبيرًا: وجه الله الذي يحاورنا ويُسائلنا. أُشجّعكم على المتابعة قدمًا في عملكم وعلى تحقيق المبادرات التي تقومون بها في سبيل خدمة المتألّمين.
إذاعة الفاتيكان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).