أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | البرواز الفارغ بقلم الأب بشاره إيليّا الأنطونيّ
البرواز الفارغ بقلم الأب بشاره إيليّا الأنطونيّ
الأب بشاره إيليّا الأنطونيّ

البرواز الفارغ بقلم الأب بشاره إيليّا الأنطونيّ

كم كانت الصدمة وإرتداتها قوية عليّ، عند دخولي إلى أحد المكاتب الرسميّة في الدولة، ووقع نظري على البرواز الفارغ وراء المكتب، لا صورة فيه ولا هيبة. إنّ الفراغ هو دائمًا في حالة انتظار من يملّيه، وهو لا معنى ولا لون له…

الوجود أجمل من عدمه. ولا داعي للتطرّق إلى المعاني الفلسفية، ولكن إذا فكّرنا مع ابن رشد في نظرية الفراغ شارحًا:” إذا كنت في حالة الفراغ، ولا يمكنني أن استعمل اي من حواسي، في داخلي وعي بأنّي موجود.” ولكن أي معنى لجسم بلا رأس، على الرغم من أن الإنسان يستطيع أن يببقى على قيد الحياة إذا اصيب بالموت الدماغي، ولكن لا يستطيع ان يقوم بأي عمل، هذه هي حال الدولة. يبقى الامل بالقلب النابض علّه يعود ويعطي الدماغ الحياة المرتجاة.

ضربت السياسة اللبنانية نظرية ديكارت الفلسفية :”أنا أفكّر إذًا أنا موجود.” بل ذهبت إلى الأبعد بنظرية آخر:”فليندثر كل شيء، وأبقى أنا موجود”.

لا قيمة في مجتمعنا للوطن، كيف للمواطن، فهل نتأمّل الجلسة الرابعة وعشرين لإنتخاب رئيس الجمهورية مرت، وشهر وعام من الفراغ، والبرواز ما زال فارغأ من صورة، ولا من يتحرك.

إنّ فلسفتنا اللبنانية، هي أنّ لا معنى للنقص أو الشغور أو الفراغ في حياتنا، ولا حاجة إلى معركة إنتخابية. في تاريخنا الحديث، سيطرت على عقولنا نظرية لا غالب ولا مغلوب. ونعوّض عن النقص بالهروب، وعن المواجهة بالمراضاة. الإنسان الناضج هو الذي يتحمل مسؤولية أعماله ويقوم بواجبه ومن ثم يطالب بحقوقه، أما مجلسنا النيابي، يمدد لنفسه، ويزيد سلسلة معاشه ومخصصاته، ولا يفكر بمن ينوبون عنهم، إنّهم حقًا صور فارغة لا بل صور تذكارية لوجود دولة ديموقراطية كانت.

إن السياسات العربية لا قيمة عندها للأفراد، وحتى الشعوب. فيا ايتها الطبقة السياسية عندنا، إعذريني واعذري اللبنانيين، قد كنّا طويلي الآنات، فأنتِ ما قدمتِ شيئًا لنا سوى الخدمات الوهمية.

كفى استخافًا بالعقول، كفى مياعة بالتعاطي، قوموا بواجبكم، إن الشعب اللبناني ليس غفورًا رحيمًا، إملأوا لنا البرواز الفارغ، واذهبوا أنتم إلى الجحيم… وشكرًا لكم على كل ما قدمتم

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).