أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | التكنولوجيا لتحقيق نوم هادئ
التكنولوجيا لتحقيق نوم هادئ
جلسة لمهارات عن إدارة الإنترنت وحقوق الإنسان على هامش منتدى حوكمة الإنترنت اللبناني

التكنولوجيا لتحقيق نوم هادئ

مع ضغوط الحياة والتوترات التي تحيط بنا من كلّ حدب وصوب، أصبح كثيرون منا يعانون من الأرق والتوتر وعدم القدرة على النوم بشكل صحّي. وعندما تفشل الوسائل التقليدية في تحفيز النوم، يلجأ مستخدمون كثر الى تطبيقات ذكية تساعد على النوم من خلال بعض التأثيرات النفسية.يُعتبر الأرق واحداً من أبرز المشكلات اليومية التي تواجه كثيرين حول العالم، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على الصحة بشكل عام، وعلى الحياة الشخصية والعملية.

وكلّ ذلك أدّى الى ظهور تطبيقات ذكية تساعد على الحدّ من هذه المشكلة. ومن أفضل هذه التطبيقات نذكر:

• Relax Melodies: وهو تطبيق يقدِّم مزيجاً من الأصوات التي أوصى بها الاختصاصيون، تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأفكار، وتتعامل مع الأعصاب لتساعد على النوم.

• Pzizz: يساعد هذا التطبيق مستخدميه في الخلود إلى النوم، إعتماداً على مزيج من الموسيقى والكلمات والتأثيرات الصوتية التي تساعد في التخلّص من التوتر، وتساعد على الإسترخاء.

• Relax & Sleep Well: ويُعتبر من أفضل تطبيقات تساعد على النوم بسهولة، إذ يدعو مستخدميه للتأمّل لتهدئة أجسادهم وعقولهم للنوم.

• SleepBot: وهو تطبيق لمراقبة النوم، يرصد ساعات النوم، ويقدم العديد من النصائح المتعلّقة بعادات النوم السليمة، كما يحتوي على منبّهٍ ذكي يطلق رنّاته وفقاً لإنتظام النوم وفقاً لمتطلّبات المستخدم.

• Nature Sounds Relax and Sleep: وهو عبارة عن مجموعة من أصوات الطبيعة المختارة بعناية، لتساعد على التخلّص من التوتر، وتساعد في الاسترخاء والخلود للنوم بسهولة.

• Sleep Genius: وهو تطبيق ذكي يحسب ويكتشف الأوقات المثالية للنوم، ويساعد المستخدم على النوم فيها. كما يحتوي على برنامج للإسترخاء للحدّ من التوتر والقلق وتهدئة العقل والجسم، بالإضافة لمساعدة المستخدم في الإستيقاظ بطريقة لطيفة. تجدر الإشارة الى أنّ هذا التطبيق يعتمد على أبحاث علمية غرضها مساعدة رواد الفضاء في النوم.

• Sleep Better: يعتمد هذا التطبيق على الميكروفون الموجود ضمن الهاتف الذكي، وذلك ليتمكّن من خلال معرفة الحركة التي يقوم بها المستخدم متى يصل لدرجة النوم العميق. ومن ثمّ يقوم المنبّه الذكي الذي يتضمّنه التطبيق بحساب الوقت الأنسب لإيقاظ المستخدم وذلك عندما يكون بمرحلة النوم الخفيف. وأهمّ ميزة لهذا التطبيق هي متابعته لساعات النوم بحيث يقدّم للمستخدم معلومات كافية عن نومه.

• Sleep as Android: وهو تطبيق يراقب دورة نوم المستخدم ليقدّم له أفضل الأوقات للنوم بالإضافة لنصائح للمساعدة على النوم بسهولة وتحذيرات من عادات خاطئة تؤثر على النوم، بالإضافة لإيقاظ المستخدم على أصوات طبيعية مثل صوت الطيور.
شادي عواد
الجمهورية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).