شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “الجريمة الإلكترونية” في العربية المفتوحة تدابير لمواجهة الهجمات وحماية المعلومات
“الجريمة الإلكترونية” في العربية المفتوحة تدابير لمواجهة الهجمات وحماية المعلومات
جلسة لمهارات عن إدارة الإنترنت وحقوق الإنسان على هامش منتدى حوكمة الإنترنت اللبناني

“الجريمة الإلكترونية” في العربية المفتوحة تدابير لمواجهة الهجمات وحماية المعلومات

نظمت الجامعة العربية المفتوحة في فرعها في بدارو، ندوة عن الجريمة الالكترونية، وذلك بعد تزايد نسبة استخدام الانترنت والتكنولوجيا الرقمية في مختلف القطاعات. وتدرج الندوة ضمن النشاطات السنوية التي يقدمها مركز تقنيات المعلومات والبرمجة في الجامعة.
استهلّت الندوة بكلمة لمنسق برنامج دراسات كلية الكومبيوتر الدكتور محمد ملّي، فقدم لمحة عامة عن مختلف نشاطات مركز تقنيات المعلومات والبرمجة، مشدداً على أن الجامعة العربية المفتوحة اوّل من أطلق ماجستير في أمن المعلومات والتدقيق في جرائم المعلومات في لبنان.
ثم عرض الملازم اوّل المهندس في قوى الامن الداخلي أيمن تاج الدين لدور مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية، مركّزاً على أبرز انواع الجرائم المرتكبة في هذا المجال. وشرح أشكال الوقوع ضحيتها وكيفية التنبه والوقاية منها، مسلّطاً الضوء على أنواع الجرائم، كتلك العائدة الى قرصنة مواقع لمؤسسات أو حسابات الكترونية.
تلاه النقيب المهندس في الأمن العام جهاد فحص، فتناول الجوانب المختلفة لأمن المعلومات والكومبيوتر، ومسلطاً الضوء على الأساليب المتّبعة للموازنة بين الحماية والفعالية. كما أعطى لمحة عامة عن التدابير الوقائية التي يجب اتباعها بعد التعرض لهجمات الكترونية.
ثم تحدث مسؤول برنامج امن المعلومات في الجامعة العربية المفتوحة الدكتور الياس يعقوب، عن امكان تأمين اتصالات آمنة بين المصدر والوجهة من دون الحاجة للجوء إلى التقنيات التي تعتمد مفتاح التشفير. وأوضح ان الأهمية المتزايدة لهذه الطريقة تنبع من صعوبة تنفيذ تقنيات تشفير متقدمة في بعض أجزاء الشبكة، مثل أجهزة الاستشعار الصغيرة المتوقع انتشارها في شكل هائل مع شبكات الاتصالات من الجيل الخامس.
ونوقشت أيضاً أخطار الطائرات الصغيرة من دون طيار واحتمال خرقها أمنياً، مع استعراض أساليب الحماية المناسبة.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).