أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الدورة الأولى للقاءات الفرنسية اللبنانية في التعليم العالي فرنسا الوجهة الأولى للطلاب اللبنانيين في العالم
الدورة الأولى للقاءات الفرنسية اللبنانية في التعليم العالي فرنسا الوجهة الأولى للطلاب اللبنانيين في العالم
بون متحدثاً في اللقاء

الدورة الأولى للقاءات الفرنسية اللبنانية في التعليم العالي فرنسا الوجهة الأولى للطلاب اللبنانيين في العالم

افتتح سفير فرنسا في لبنان إيمانويل بون ووزير التربية الياس بو صعب ممثلاً بالمدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد جمال، الدورة الأولى للقاءات الفرنسية- اللبنانية في مجال التعليم العالي، والتي نظمتها السفارة الفرنسية بالتعاون مع وزارة التربية في لبنان وكامبوس فرانس (Campus France) ووكالة تعليم اللغة الفرنسية في الخارج والبعثة العلمانية الفرنسية والمعهد العالي للأعمال في بيروت، في المعهد الفرنسي في بيروت.
وأشار بون إلى أن “تلميذاً من بين ثلاثة في المدارس الفرنسية في العالم لبناني”. وأشاد بنوعية الأساتذة والطلاب والباحثين اللبنانيين، متحدثًا عن أهمية تنقل الطلاب. وأعلن أن “فرنسا هي الوجهة الثالثة للطلاب في العالم، وهذا دليل على جودة نظامها التعليمي ونوعيته”.
وقال: “أدخلت فرنسا إصلاحات جذرية في مؤسسات التعليم العالي خلال الأعوام الماضية، وعدّلت مشهد الجامعات لمواجهة التحديات المرتبطة في شكل خاص بالتدويل. أما لبنان، فهو من أبرز شركائها مع نحو 500 اتفاق تعاون وتوافد أكثر من 1600 طالب لبناني جديد إلى فرنسا عام 2014، ما يجعل من فرنسا الوجهة الأولى خارج لبنان للطلاب اللبنانيين في العالم”.
واعتبر جمال أن “الجامعات تتحمل مسؤولية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلد، لأنها تهيّء وتنمي عناصر التغيير، وهي أساس الإشعاع الثقافي والعلمي للدول. والتعاون الجامعي هو أبرز نقاط القوة لتوطيد التميز والإبداع، فمن خلاله نرسي العلاقات الثقافية والمعرفية، ونقوي الموارد البشرية والمادية ونضع جهودنا في خدمة البلد والإنسانية. لبنان بلد صغير فيه نحو 47 مؤسسة جامعية، وقد وضعنا استراتيجية وطنية للتعليم العالي ترتكز على استقلالية المؤسسات الجامعية، إضافة إلى احترام معايير نوعية التعليم والمسؤولية تجاه المسؤولين. وأرسينا تنظيمات تتعلق بالاعتراف بالمؤسسات وبالبرامج وبآليات التدقيق وتقويم حقوق الطلاب والأساتذة، وتنظيمات تتعلق بالدراسات العليا والدكتوراه”.
وأشاد “بالتعاون مع الجامعات الفرنسية التي تمكن من إيجاد موارد وكفاءات مهمة سيكون لها تأثير إيجابي على نظامنا التعليمي”.
ثم كانت شهادة للوزير السابق ابرهيم نجار عن متابعة دراسته العليا في فرنسا والخبرات والمعارف التي اكتسبها.
وكانت شهادة أيضاً للدكتورة إيمان عباس من مجلس البحوث العلمية، عرضت فيها دراستها العليا في فرنسا في المجال البحثي.
وتستكمل الدورة بنشاطات عدة وتختتم يوم غد الجمعة.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).