أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “الدولة الإسلامية” تتبنّى في شريط قطع رأس الصحافي الأميركي الثاني
“الدولة الإسلامية” تتبنّى في شريط قطع رأس الصحافي الأميركي الثاني

“الدولة الإسلامية” تتبنّى في شريط قطع رأس الصحافي الأميركي الثاني

تبنى تنظيم “الدولة الاسلامية” المتطرف في شريط فيديو بث أمس على الانترنت قطع رأس اميركي ثان رهينة لديها، هو الصحافي ستيفن سوتلوف (31 سنة)، وهددوا فيه بقتل بريطاني رهينة، وذلك بعد اسبوعين من ذبح التنظيم الصحافي الاميركي جيمس فولي رداً على الغارات الجوية الاميركية التي تستهدف مواقعه في العراق.

ويظهر في شريط الفيديو الذي حمل عنوان “رسالة ثانية الى أميركا” سوتلوف جاثياً على ركبتيه ومرتدياً قميصاً برتقالياً والى جانبه مسلح ملثم يحمل سكيناً.
وأعلن البيت الابيض انه سيعمل على التحقق من صحة الشريط المصور، بينما أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن “اشمئزازه” عن ذلك.
وفي الشريط يندد المسلح الملثم بالهجمات الاميركية على “الدولة الاسلامية” ويقطع عنق سوتلوف. ويقول: “لقد عدت يا اوباما. لقد عدت بسبب سياستك الخارجية المتغطرسة تجاه الدولة الاسلامية… على رغم تحذيراتنا الجدية”، في اشارة الى فيديو سابق عن ذبح فولي. ويضيف: “طالما صواريخك مستمرة في ضرب شعبنا، سيستمر سكيننا في ضرب اعناق شعبك”. ويهيب بالحكومات التراجع عن تحالف أميركا “الشرير” ضد “الدولة الإسلامية”. وفي نهاية الشريط يهدد الرجل الملثم بقتل شخص ثالث رهينة لديه عرف عنه بأنه البريطاني ديفيد كوثرون هاينز. ولم يعرف من هو هاينز. ورفضت وزارة الخارجية البريطانية التعليق على الأمر.
وصرح الناطق باسم البيت الابيض جوش ايرنست بانه لم يكن على علم بهذا الشريط قبل بدئه مؤتمره الصحافي المعتاد، الا انه اعرب عن تعاطف الادارة الاميركية مع عائلة سوتلوف.
وعلقت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي: “اذا تاكدت صحة الفيديو فان هذا العمل الوحشي يثير اشمئزازنا”. وأعربت بدورها عن التعاطف مع عائلة سوتلوف، موضحة ان “وكالات الاستخبارات ستعمل في اسرع وقت على التاكد من صحة” الشريط.
وفي اول تعليق له على شريط قتل سوتلوف، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه “يثير الاشمئزاز”، علما بانه تضمن ايضاً تهديدا بقتل بريطاني.
وقالت مصادر أميركية مطلعة إنه يبدو أن التسجيل المصور حقيقي.
وأكد الناطق باسم عائلة سوتلوف باراك بارفي الوفاة. وقال:”العائلة علمت بهذه المأساة المروعة وهي تحزن بصمت. لن يكون هناك تعليق علني من العائلة في هذا الوقت الصعب”.
وسوتلوف من مواليد ميامي بولاية فلوريدا الاميركية ، ويحمل شهادة في الصحافة من جامعة سنترال فلوريدا. وقد عمل لمجلات “تايم” و”كريستشن سيانس مونيتور” و”فورن بوليسي” وأخيراً لمجلة “وورلد افيرز”. وقد اعتبر مفقوداً قبل 12 شهراً بعدما خطف في 4 آب 2013 في حلب بشمال سوريا قرب الحدود التركية.
وبعد نشر شريط قطع رأس سوتلوف، طالب نواب أميركيون الرئيس أوباما بالإسراع في وضع خطة للتصدي لتنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).