أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الذكرى السنوية الأولى لزيارة البابا فرنسيس إلى الكنيس اليهودي بروما
الذكرى السنوية الأولى لزيارة البابا فرنسيس إلى الكنيس اليهودي بروما
البابا فرنسيس

الذكرى السنوية الأولى لزيارة البابا فرنسيس إلى الكنيس اليهودي بروما

تصادف الذكرى السنوية الأولى للزيارة التي قام بها البابا فرنسيس إلى الكنيس اليهودي بروما والتي جرت بالتحديد في السابع عشر من كانون الثاني يناير من العام 2016. وقد علق نوربرت هوفمان أمين سر لجنة العلاقات الدينية مع اليهودية على هذه الزيارة في مقال نشرته صحيفة أوسيرفاتوريه رومانو الفاتيكانية حمل عنوان “مسيرة صداقة” وأشار إلى أنها الزيارة الأولى للبابا فرنسيس لهذا الصرح الديني اليهودي الروماني منذ انتخابه في العام 2013، لافتا إلى التاريخ العريق المشترك الذي يربط الكاثوليك واليهود في مدينة روما منذ زمن بعيد. وأشار هوفمان إلى الرمزية الكبيرة لهذه الزيارة البابوية، مذكرا بأن مجلس أساقفة إيطاليا يحتفل منذ العام 1990 بما يُسمى بـ”يوم اليهودية” إذ يريد من خلال هذه المبادرة أن يسلط الضوء على العلاقة المميزة بين الديانتين فضلا عن تقديم حافز للتعاون وتعزيز المبادرات المشتركة.
وذكّر مقال المسؤول الفاتيكاني بأن البابا فرنسيس ليس أول بابا يزور الكنيس اليهودي في روما، فها هو يسير على خطى سلفيه، مع العلم أن البابا يوحنا بولس الثاني كان أول من زار هذا الصرح في الثالث عشر من أبريل نيسان عام 1986 حيث التقى حاخام روما الأكبر آنذاك إيليو تواف. وشدد فويتيوا في تلك المناسبة ـ التي استقطبت اهتمام العالم كله ـ على علاقة الأخوة القائمة بين الكاثوليك واليهود.
يشار إلى أن زيارة البابا فرنسيس إلى كنيس روما أتت بعد أشهر قليلة على الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لصدور الإعلان المجمعي “في عصرنا” وبالتحديد في الثامن والعشرين من تشرين الأول أكتوبر 1965 وكانت تلك الوثيقة التي صدّق عليها البابا الراحل بولس السادس أساسية بالنسبة للحوار بين الكنيسة الكاثوليكية واليهودية.
إذاعة الفاتيكان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).