أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي التقى الرئيس المصري وشيخ الأزهر السيسي: لبنان يستحق تضحية الجميع لإنقاذه
الراعي التقى الرئيس المصري وشيخ الأزهر السيسي: لبنان يستحق تضحية الجميع لإنقاذه
البطريرك الراعي مع الرئيس السيسي وبدا المطران جورج شيحان والاباتي بطرس طربيه

الراعي التقى الرئيس المصري وشيخ الأزهر السيسي: لبنان يستحق تضحية الجميع لإنقاذه

في معلومات وزعتها البطريركية المارونية أن البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، اختتم زيارته الراعوية والرسمية لمصر، بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أمل في أن “يدرك اللبنانيون قيمة وطنهم الذي يعتبر جوهرة في الشرق، ويشكل مع مصر دعامة مشتركة ومتبادلة”، مبدياً حرصه الشديد على “لبنان وضرورة ان يجد طريقه الى الاستقرار السياسي”، ومشيراً إلى أن “لبنان يستحق التضحية من أجله وتعالي الجميع عن حساباتهم الخاصة لإنقاذه”.
وشدد السيسي على “أهمية الحوار بين كل مكونات الوطن”، مؤكدا انه “لن يألو جهداً لمساعدة لبنان للخروج من أزماته”.
وختم بأن الشرق “في حاجة الى النموذج اللبناني والى دور لبنان الذي لن يستعيده إلا بوحدة أبنائه وتضامنهم، ونحن متمسكون بهذا البلد العزيز”.
وكان الراعي التقى شيخ الأزهر أحمد الطيب الذي قال وفق “وكالة أنباء الشرق الأوسط” المصرية: “إن لبنان قادر على تخطي جميع العقبات التي تواجهه من خلال التركيز على منطلقات العيش المشترك بين كل مكونات الشعب اللبناني”.
وأضاف: “واقع العالم العربي أثبت أن لا مفر له من أزماته إلا بالتعايش المشترك والوحدة لإنقاذ المنطقة مما تمر به، ولذلك حرص الأزهر في مؤتمره لواجهة التطرف والإرهاب في كانون الأول من العام الماضي على أن يحضره ممثلون لمختلف الأديان والمذاهب في العالم العربي”.
من جهته قال البطريرك: “إن الأنظار متجهة إلى الأزهر الشريف لما يقوم به في مواجهة النزاعات في العالم العربي”، مؤكدا أنه يحرص دائما على الاطلاع على “تصريحات الإمام الأكبر وكلماته التي يوجهها إلى العالم”، ولافتا إلى أن المسلمين والمسيحيين “عاشوا معاً على هذه الأرض لأكثر من أربعة عشر قرنا في سلام”.
وكان الراعي ترأس مساء السبت قداس افتتاح سنة الرحمة وفتح الباب المقدس وتبريك ذخائر القديسين في كاتدرائية القديس يوسف في الظاهر في مصر. وألقى عظة دينية، وتناول الشأن العام، وقال: “إننا نشكر الله معكم ونصلي كي يتمكن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي من إكمال سلسلة المشاريع الإنمائية الكبيرة التي بدأها”.
وفي الشأن اللبناني، قال: “إننا نصلي وندعو القوى السياسية إلى أخذ المبادرة في شأن انتخاب رئيس للجمهورية بالجدية التي تستحقها، والتحلي بالتجرد والشجاعة على اللقاء وكشف الأوراق والتشاور واتخاذ القرار الوطني الشامل، والتوجه إلى المجلس النيابي بروح المسؤولية لإجراء الإنتخاب وفقا للدستور”، آملاً في أن تنتخب الكتل السياسية والنيابية رئيسا يكون “هدية الشعب اللبناني الميلادية المشرفة”. وجدد التأكيد انه “على مسافة واحدة من كل المرشحين وانه لن يسمي احداً “.
وكان الراعي زار صباح السبت كنيسة مار جرجس، وهي أول رعية مارونية في القاهرة، ثم توجه الى المقر البابوي حيث كان في استقباله البابا تواضروس الثاني مع لفيف من الأساقفة والكهنة والرهبان.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).