أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي كرّس في ليزيو كابيلا قديسي لبنان وصلّى للاستقرار و السلام في المنطقة
الراعي كرّس في ليزيو كابيلا قديسي لبنان وصلّى للاستقرار و السلام في المنطقة
البطريرك الراعي

الراعي كرّس في ليزيو كابيلا قديسي لبنان وصلّى للاستقرار و السلام في المنطقة

في نبأ من فرنسا أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ترأس قداساً احتفاليا في كاتدرائية القديسة تيريز في ليزيو – فرنسا، لمناسبة تكريس “كابيلا لبنان” داخل الكاتدرائية، بمشاركة راعي أبرشية فرنسا المارونية المطران مارون ناصر الجميل، وكاهن الكاتدرائية الأب اوليفيه روفريه، والمدبر العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأب طوني فخري ممثلا الرئيس العام الاباتي طنوس نعمة ولفيف من الكهنة. وحضر الوزير السابق ابرهيم الضاهر والقائم بأعمال السفارة اللبنانية في فرنسا غادي خوري، وسفير لبنان لدى الاونيسكو خليل كرم، ورئيس مجلس إدارة “بنك بيروت” سليم صفير. وخدمت القداس جوقة سيدة اللويزة، وتولت الإنشاد المنفرد جومانا مدور.
وبعد كلمة ترحيب للأب روفريه، شكر فيها الراعي لترؤسه القداس، معتبرا “أن هذا اليوم هو تاريخي للبنان ولليزيو، وستخلد هذه الذكرى الى الابد مع إنشاء “كابيلا لبنان” داخل الكاتدرائية”، وهي تأتي من ضمن 14 كابيلا تمثل 14 بلدا أوروبيا وأميركيا داخل الكاتدرائية.
وبعد الإنجيل، ألقى الراعي عظة، وشكرالسيد فادي فياض والمحسنين اللبنانيين الذين قدّموا الكابيلا. وصلّى “على نية هذه الأبرشية التي تستقبلنا، من اجل الاستقرار في لبنان وإحلال السلام في سوريا والعراق وفلسطين، و لكي تتوقف الحرب الدائرة، ويتم ايجاد حل سياسي للصراعات القائمة ويحل السلام العادل والشامل والدائم في منطقة الشرق الاوسط”.
وأضاف: “في منطقة يعتمد فيها النظام الديني، يبقى لبنان البلد الوحيد في العالم العربي الذي يفصل بين الدين والدولة. انه يطبق النظام الديموقراطي ويعترف بالمساواة بين المسيحيين والمسلمين على قاعدة المواطنة، ويتميز برئاسة الجمهورية التي يتولاها مسيحي ماروني عملا بالميثاق الوطني عام 1943. بفضل هذه الميزة يمثل قبلة انظار المسيحيين والمسلمين في الشرق الأوسط وبخاصة لأهل دول الخليج. ان القيمة الجيوسياسية للبنان تكمن في كونه بوابة اوروبا والغرب الى الشرق الأدنى والعالم العربي. انه ملتقى الحضارات والمكان الذي يقوم فيه الحوار بين الاديان والكنائس”.
تدشين كابيلا لبنان
وفي نهاية القداس، بارك الراعي مذبح “كابيلا لبنان” داخل الكاتدرائية، ورفع الستارة عن منحوتتين من الرخام للفنان رودي رحمة لوجوه قديسي لبنان الخمسة شربل والحرديني ورفقا واسطفان نعمة وأبونا يعقوب الكبوشي، وتتوسط المنحوتتين أرزة لبنان التي تضم ذخائر القديسين الخمسة وكتب عليها “أرز الرب أرز لبنان”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).