أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الرباعي Arco Quartet يحيي أمسية موسيقيّة كلاسيكية في الجامعة الأنطونيّة
الرباعي Arco Quartet  يحيي أمسية موسيقيّة كلاسيكية في الجامعة الأنطونيّة
الرباعي Arco Quartet

الرباعي Arco Quartet يحيي أمسية موسيقيّة كلاسيكية في الجامعة الأنطونيّة

تتابع الجامعة الأنطونيّة احتفاءها “بموسم موسيقى الحجرة” اذ قدّمت أمس أمسية للرباعي Arco Quartet التابع ﻟ University of Music and Performing Arts, Viennaفي فيينا في كنيسة سيدة الزروع في المركز الرئيس للجامعة في الحدت-بعبدا في حضور جمع من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية ومنها النائب غسان مخيبر وعقيلته وقائد الجيش جان قهوجي ممثّلا بالعميد الركن زياد الهاشم والسفيرة الاسبانية ميلاغروس هرناندو والسيد بيار بعقليني ممثلا رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ووجوه أخرى.

اشتملت الاحتفالية التي تندرج في اطار سياسة تعميم الموسيقى الكلاسيكيّة الراقية التي انتهجتها الجامعة الأنطونيّة منذ بداية العام الحالي، على مقطوعات وترية متنوعة حملت توقيع أشهر المؤلفين الموسيقيين العالميين كهايدن وتشوستاكوفيتش وتشايكوفسكي فعزف الرباعي المؤلف من الفرنسي غيوم باش Guillaume Pasch والنمساوية ايلينا شونر Helena Shoenerعلى الكمان واللبناني ريبال ملاعب على الفيولا والبيلوروسي كونستاتان زيلينين Konstantin Zelenin على الفيولونشيل بحرفية ومهارة عالية نالت اعجاب الجمهور. وكانت البداية مع الجزء الأول بمعزوفة للمؤلف جوزيف هايدن String Quartet-Op 33 nº2- “ The Joke””، وهو أول من بدأ هذا النوع من الرباعيات في مجال الموسيقى الكلاسيكية، وكانت المحطة الثانية مع توستاكوفيتش ومقطوعة Op.108 nº7 وهو من أبرز مَن طوّر هذا النمط من موسيقى الرباعيات، أو ما يسمى بالوتريات، وانطلق فيها إلى آفاق إبداعية جديدة، أما الجزء الأخير فكان للمؤلف الموسيقي الروسي الشهير تشايكوفسكي مع String Quartet Op. 11 nº1. أما مسك الختام فكان مع معزوفة ليوهان شتروس أبرزت العبقرية الموسيقية الفذة لهذا المؤلف الذي أبهر العالم بموسيقاه.

تجدر الاشارة الى أن ختام موسم موسيقى الحجرة لهذه السنة سيكون في 17 حزيران مع أمسية تدور حول ” فنّ الارتجال” أو التقسيم يقدّمها تخت الجامعة الأنطونيّة للموسيقى العربية.

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).