أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الشبيبة المتحدرة من اصل لبناني في اهدن الدويهي : لبنان لا يعيش الا بجناحيه المقيم والمغترب
الشبيبة المتحدرة من اصل لبناني في اهدن الدويهي : لبنان لا يعيش الا بجناحيه المقيم والمغترب
الشبيبة المتحدرة من اصل لبناني في اهدن

الشبيبة المتحدرة من اصل لبناني في اهدن الدويهي : لبنان لا يعيش الا بجناحيه المقيم والمغترب

إستضافت بلدة إهدن الشبيبة المتحدرين من أصل لبناني، على مأدبة غداء اقيمت في مطعم جنة عدن في اهدن، بدعوة من الرئيس السابق للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الشيخ ميشال الدويهي، شارك فيها رئيس الجامعة الثقافية في العالم أليخاندرو خوري، رئيس بلدية زغرتا ـ اهدن شهوان الغزال معوض، الأمين العام للجامعة طوني قديسي، رئيس البيت الزغرتاوي انطونيو يمين، رئيس اللجنة الاقتصادية في الجامعة انطوان منسى، رئيس رابطة السيدات اللبنانيات في فرنسا رندا اسطفان، رئيسة الشبيبة في الجامعة نسرين إسبر، الى عدد من الاصدقاء والاعلاميين.

وألقى الدويهي كلمة رحب فيها بالشبيبة وقال: “أهلا بكم شباب وشابات لبنان في الإنتشار، أنتم مستقبل لبنان، وهنا أريد أن أشكر رئيسة الشبيبة، التي نريد القول لها “the iron lady” المرأة الحديدية، وهي تكون الرئيسة نسرين إسبر، ونحن نشكرك جدا لأنه لولاك لما كنا رأينا هذه الوجوه الجميلة في لبنان، وأريد ايضا أن أرحب بالرئيس العالمي أليخاندرو خوري أهلا بك في لبنان وفي مدينتك إهدن، كما أريد أن أرحب بالأمين العام الذي عمل الى جانب نسرين في انجاح هذا البرنامج الذي امتد على مدى عشرة ايام، لاولاد لبنان في الإنتشار، جاؤوا الى لبنان بدعم من الأمين العام طوني قديسي”.

وختم: “لن أطيل عليكم الكلام ولكن أريد أن اطلب منكم أن تكونوا سفراء للبنان، وأن تأتوا بكل الشبيبة الى هنا، لأن لبنان يعيش بجناحين جناح المقيم وجناح المغترب، ولكن جناح المغترب أقوى من المقيم، وأطلب منكم ان لا تنسوا أرض أجدادكم، لأن هذا الوطن المميز لبنان، كما قال عنه البابا الراحل انه وطن الرسالة. أعيد وأكرر، أتمنى عليكم أن تعتبروا هذه المنطقة، وخصوصا إهدن، قريتكم ومدينتكم، وأهلا وسهلا بكم وأهلا بالمنتشرين الشباب والشابات، وشكرا لنسرين على هذا الإحتفال الجميل”.

ثم كانت كلمة شكر من نسرين إسبر التي قالت:”أنا جدا فرحة وأشكركم على هذا الإستقبال، وهذه السنة الثانية التي آتي بها الى هنا، لقد تعرفت الى الرئيس ميشال الدويهي في العام 2013 في كولومبيا وقد دخلت الى الجامعة الثقافية، ومنذ ذلك الوقت وهو يساعدني وأشكره جدا، لأنه بسببه أصبحت رئيسة للشبيبة وأنظم كل هذه النشاطات وأنا جدا سعيدة”.

ثم ألقى رئيس الجامعة أليخاندرو خوري كلمة جاء فيها: “حضرة رئيس السابق للجامعة ميشال الدويهي، حضرة رئيس البلدية شهوان معوض، أصدقائي المسؤولين في الجامعة، انا سعيد جدا لأنني موجود بينكم، وأشكر دعوة صديقي وأخي الرئيس السابق للجامعة ميشال الدويهي. وأنا سعيد أيضا لأن الشبيبة أيضا سعداء وهم فرحين بالتعرف الى جذورهم، ويروا أرض أجدادهم”.

وختم: “لن أطيل بالكلام ولكنني أريد أن أشكر بلدية إهدن وزغرتا لإستقبالها لنا، وقد تشرفنا بوجودكم معنا، على هذه المائدة، وأحب أن أوجه دعوة لرئيس البلدية شهوان معوض لزيارتنا في أميركا اللاتينية، وانا أضع نفسي بتصرفه، وأرافقه في أي رحلة يريد أن يقوم بها في أميركا اللاتينية، وسأكون بجانبه. طبعا في اميركا اللاتينية يوجد الكثير من المهاجرين من منطقة زغرتا وإهدن، وسيسعدون جدا بزيارتك لهم”.

ثم قدمت إسبر للدويهي هدية تذكارية صممها الشبيبة.

بعدها ألقى رئيس البلدية معوض كلمة بالمناسبة وقال: “اهلا وسهلا بكم، بين الشعب اللبناني الذي لا يستسلم لاي مشاكل ومخاطر في بلاده، والذي يحارب دائما من اجل تخطي الصعوبات، ومن المفروض علينا ان نساعدكم دائما بالقدوم الى ارض اجدادكم دائما. ان بلدية زغرتا ـ اهدن عملت ولا تزال على الكثير من المشاريع التي تسهل الحياة، وهي تكمل هذه المشاريع من اجل ابقائكم هنا اكثر فرحين، ولكي تستمتعوا في هذه الارض المقدسة”.

اضاف: “نحن فخورين جدا بكم عندما تعرفنا الى دوركم في دنيا الاغتراب، لكن سنكون سعداء اكثر لو انكم تنقلون هذه التجربة الى لبنان وتشاركوننا في خبراتكم، فالزوار الذين يأتون الى لبنان يأتون بضحكة كبيرة وفرح عامر ولكن عندما يغادرون هذه الارض يغادرونها بدمعة لان في هذه الارض طاقة متجددة كل يوم”.

وتابع: “ان زيارة الكثير من الاماكن المقدسة في هذه الارض المقدسة، يعطيكم الكثير من السلام الداخلي والامان، وان السير في محمية اهدن الطبيعية، تملأ قلوبكم بالكثير من الالهام والتأمل والجلوس مع العائلة في المساء تعيدكم الى ماضي جميل”.

وختم: “نريدكم في كل سنة بيننا هنا، وفي فصلين وليس فصل واحد، نريدكم في الشتاء المثلج، وفي الصيف الرائع، كما نريد اولادكم، واصدقاءكم بيننا ومعنا، فاهلا وسهلا بكم في كل وقت”.

بعد ذلك قدم رئيس الجامعة هدية تذكارية لمعوض هي عبارة عن القبعة المكسيكية مشغولة بالفضة (sombrero) ترمز الى أميركا اللاتينية.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).