أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الشهر المريمي : مايو مع العذراء
الشهر المريمي : مايو مع العذراء
العذراء مريم

الشهر المريمي : مايو مع العذراء

الفرق بين التكريم والعبادة :
التكريم هو تقديم الإكرام والإحترام والخضوع لشخص آخر شهادةً واحتراماً بسموه .
أما العبادة فهي خاصة بالله وحده بما أنه الرب السامي ، الكائن بالذات ، والإله الحق ، الإله الخالق وغير متناهي في الكمال والقداسة ، فتعترف الخليقة بعدمها أمام ربّها وإلهها .
والإكرام العادي هو ما يُقدّم للملائكة والقديسين بما أنهم المقرّبون إليه تعالى . فإحترامنا لهم راجع إلى الله .
والإكرام الفائق هو الذي يفوق إكرام الملائكة والقديسين والخاص بمريم العذراء والدة الإله وحدها . بما أنها تفوق الملائكة والقديسين جميعا بالنعمة والكمال والمجد .
فإذا كان الشخص يستحق الإكرام بقدر عظمته ورفعة ومقامه ، فكم تستحق إذاً منا الإكرام من ارتفعت متسامية في كلّ شيء على جميع الخلائق الأرضية والسماوية ، ولم تنل السمو من الخليقة الأرضية ، بل من الله تعالى القوي القدير ، كما قالت العذراء مريم  نفسها : ” لإن القدير آتاني فضلاً عظيماً ، قدّوسٌ اسمُه ” ( لوقا ١ : ٤٩ ) .
ولقد أشار القديس اوغسطينوس الشهير بذكاء عقله وتوقد ذهنه إذ قال : ” ليس للعقل أن يدرك كمال العذراء ولا للسان أن يصف سمو مقامها ” .
فإن مريم بإختيارها أُماً لإبن الله قد أشركها الآب الأزلي في أبوته لإبنه الحبيب معها في أمومتها له .
فمنذ الأزل الآب ولد الأبن ، وفي ملء الزمان ولدت مريم يسوع ابن الله ، ” فلمّا تمّ الزمان ، أرسل الله ابنه مولوداً لإمرأةٍ ، مولوداً في حُكم الشريعة ليفتدي الذين هم في حُكم الشريعة ، فنحظى بالتبني ” ( غلاطية ٤ : ٤-٥ ) .

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).