أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الطريق الى الفصح – تأمّلات في زمن الصوم رياضة روحيّة ألقيت في الفاتيكان في آذار 1987 للآب بيتر هانس كولفنباغ
الطريق الى الفصح – تأمّلات في زمن الصوم رياضة روحيّة ألقيت في الفاتيكان في آذار 1987 للآب بيتر هانس كولفنباغ
زمن الصوم

الطريق الى الفصح – تأمّلات في زمن الصوم رياضة روحيّة ألقيت في الفاتيكان في آذار 1987 للآب بيتر هانس كولفنباغ

… في بداية الصوم الأربعينيّ (الصوم الكبير) ، أرتأيتُ أن أعرض كتاب ” الطريق إلى الفصح ” للأب هانس كولفنباغ ، وهي رياضة روحيّة ألقيت في الفاتيكان . ويجمع الكتاب 22 عرضا تأمليّا . نقطة الوصل في هذا المؤلّف الزاخر بالروحانيّة الكتابيّة والآبائيّة والليترجيّة العميقة ، هي الحياة المسيحيّة كمسيرة فصحيّة ، يدعمها حضور الربّ القائم ويحييها عمل الروح القدس . والكتاب باعث أساسيّ لتجديد الحياة المسيحيّة تجديدًا روحيّا على صعيد الإيمان والصلاة والإلتزام العمليّ في الكنيسة والعالم الحديث .

التأمّل الأول

شرّعوا الأبواب للتوبة (الأربعين يومًا زمنُ زمنٌ مشبعٌ بالنعمة والمحنة…!)

الكنيسة لديها الدافع كي تتأمّل ، مع الأحد الأوّل من الصوم ، في صفحة الإنجيل التي ترينا الربّ معتزلا في الصحراء . إعتمدَ يسوع فعبّر عن كامل استعداد قلبه البنويّ لإتمام خلاص البشر بحسب مشيئة الربّ ، ثمّ قاده الروح إلى الصحراء حيث مكث ، على ما يكتب القدّيس مرقس ، ” أربعين يومًا يجرّبه الشيطان ” (مر 1 : 13 ) ، وذلك بدل أن يدفعه إلى طرقات فلسطين ليعلنَ منها الملكوت .

في المشرق والمغرب ، أعار آباؤنا في الإيمان انتباههم إلى العدد ” أربعون ” هذا ، والقدّيس أمبروسيوس يلخّص مجمل التقليد فيعظ قائلا : ” إنّك تتذكّر كيف انه في هذا العدد من الأيّام ، غمرت مياه الطوفان الأرض ، وكيف قدّس الصومُ النبيّ إيليّا ، واستحقّ موسى البارّ أن يقبل الشريعة ، وكيف عاش الآباء في الصحراء من خبز الملائكة ” (شرح الإنجيل بحسب بشارة لوقا 4 : 15 ) .

إحتفلَ آباؤنا في الإيمان بالصوم الأربعينيّ ، فأدركوا أنهم كانوا يقومون بعمل من الأعمال التي تظهر خاصيّة ايماننا . فهم يعبّرون عن مجمل رؤيتهم اللاهوتيّة للتاريخ البشريّ في هذه ” الأيّام الأربعين ” ، وهي زمنٌ مشبعٌ بالنعمة والمحنة . فبذلك كانوا يعلنون معارضتهم لتصوّر مأساويّ لا مسيحيّ للتاريخ ، فقد كان يظهر ، إمّــا في شكل تطوّر دائريّ لا متناه ٍ ، وإمـــّا في وجه سياق ٍ حتميّ لعالم لا متحرّك أبدًا ، ترتبط فيه ، على ما يبدو ، كلمة الختام بالموت ، وحيث لا شيء يثبت ولا شيء يُبنى . أمّا المسيحيّ ، في احتفاله بالأربعين يومًا مع الكنيسة ، فهو يعترف بأنّ في التاريـــخ البشريّ أحداثـــــا هي عبارة عن تدخّل حقيقيّ وخاصّ لذراع الله في التـــاريخ ، وهي أحداث تضعُ علامة مميّزة ” مرّة واحدة للأبد ” على عالم البشر . والقدّيس غريغوريوس النيصيّ يلحظُ ذلك قائلا : ” إنّ التاريـــــخ البشريّ يسيرُ من بداية إلى أخرى في المسيح . وبداياته لا نهاية لها أبداً.

بقلم عدي توام / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).