أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الفريسي والعشّار بقلم المطران جورج خضر
الفريسي والعشّار بقلم المطران جورج خضر
المطران جورج خضر

الفريسي والعشّار بقلم المطران جورج خضر

مشكلة المسيح الأساسية مع الفريسيين انه في العقائد منهم وفي السلوك هم ليسوا له. انهم لأنفسهم والتقي الذي يعتز بنفسه ليس له لاعتباره ان فضيلته أتته من ذاته. يسوع الناصري في التصنيف العقائدي منهم. هم في السلوك ليسوا منه لأنهم من ذواتهم المنغلقة. هم مستقيمو الرأي وفاسدو الأخلاق من حيث انهم معتدون بأخلاقهم. الله يريدك ان تعترف بذاته عليك لا بذاتك على نفسك. مشكلة يسوع الناصري مع زعماء اليهود انهم يؤكدون أنفسهم وهذا لا يكون إلاّ على حساب الله. أنت ان محوت نفسك بالتواضع تؤكد الله. لا تستطيع ان تؤكد الله والإنسان على سوية واحدة.

الفريسي كبير جدًا لأنه حاصل على العقيدة وعمقها. يمحو ذاته لأنه يؤكدها. أنت إذا آمنت بالله تجعله الوجود ولذلك لا ترى نفسك. لا نقر ان ممكناً بين رؤيتك الله ورؤيتك ذاتك. عندما تمحو ذاتك بالتواضع ترى الله. فلا تستطيع ان تعتبر نفسك شيئاً إذ ليس فيك من شيء إلاّ من الله. لك ان تقول أنا ما أنا إذا عرفت انك آتٍ من الله. أما إذا رأيت نفسك آتياً من نفسك تبطل إذ يلفتك الله. اذهب وقل أنا لا شيء لا يلغيك الله.
لك ان تعرف حسناتك روحية كانت أم فكرية. هذا ليس بخطأ. يصبح خطأ إذا افتخرت. أما قال الرسول: “من افتخر فليفتخر بالله”. لا تقدر ان تؤكد نفسك والله معاً. أنت في امحاء أمام الرب حتى يراك.
فقط هذا الذي أنكر نفسه بمجد المسيح. أنت تفكر انك صاحب نفسك إذ لا تملكها أنت ويملكها الرب معاً. لا قسمة في الملك. ترعى نفسك ولكن تنسى أنك راعيها. إذ ذاك تكون فهمت ان الله مدبرها. ترعاها بإحلال الله مكانها.
التواضع إذا صح يعني ان الله وحده موجود وانك في امحاء نفسك تلقاه. عندنا انك تغيب وجهك ليظهر الله فيك. فمن تعاظم يبين الله له بانسحاقه انه لا يوجد الا إذا نظر إلى وجه الله. يبدأ من هذا الوجه ليكون له نور.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).