أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | اللقاء الارثوذكسي افتتح برنامجه الثقافي بمحاضرة حول الروم بين الماضي والحاضر
اللقاء الارثوذكسي افتتح برنامجه الثقافي بمحاضرة حول الروم بين الماضي والحاضر
البروفسور نجيب جهشان

اللقاء الارثوذكسي افتتح برنامجه الثقافي بمحاضرة حول الروم بين الماضي والحاضر

افتتحت اللجنة الثقافية في اللقاء الارثوذكسي برنامجها لسنة 2014 بمحاضرة ألقاها البروفسور نجيب جهشان عنوانها “الروم بين الماضي والحاضر”.
وتناولت المحاضرة تاريخ الروم وثقافتهم منذ عهد قسطنطين الكبير إلى اليوم  مبينة بأن هذه الحضارة قامت على أربع ركائز هي المسيحية الأولى والإرث  الروماني والعقيدة الأرثوذكسية الجامعة والأممية.
وتطرقت الى  الحقبات التاريخية التي امتدت من سنة 330 ميلادية (وهي تاريخ تأسيس مدينة  القسطنطينية) إلى سنة 1453 حين احتلها الجيش العثماني.
وشرح  البروفسور جهشان التطورات الدينية التي طبعت هذه الحضارة وأسفرت عن تكوين   العقيدة ألأرثوذكسية السائدة في جميع دول أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.
وعدد المحاضر الأحداث المختلفة التي عقبت هذا التاريخ مبينا الدور المركزي  الذي لعبته مختلف شعوب هذه المنطقة في استمرارية هذه الحضارة إلى اليوم.
وكانت رئيسة اللجنة الثقافية في اللقاء الدكتورة أمل ديبو قد قدمت  المحاضر، كما وأنها عرضت سلسلة المحاضرات التي يتضمنها برنامج اللجنة وهي  على الشكل الاتي: 11-  نيسان: ” الايقونة، جماليتها، معانيها وتاريخها”. 26-   نيسان: ” كنيسة انطاكيا بعد سقوط الامبراطورية الروسية وانحلال الامبراطورية العثمانية”، تقدمها الدكتورة سعاد سليم. 17-أيار: ” أسلوب تشجيع الأطفال على حب اللغة الأم… اللغة العربية”، تقدمها الاستاذة أمل فريجي. 21-  حزيران: ” مؤرخ الكرسي الإنطاكي، علم من أعلام الارثوذكسية، الاستاذ  أسد رستم”، تقدمها الدكتورة لميا رستم شحادة”، في أوتيل السنترال ضهور  الشوير.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).