أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الله معنا عمل إنشادي ميلادي ضخم في جامعة الروح القدس
الله معنا عمل إنشادي ميلادي ضخم في جامعة الروح القدس
الله معنا عمل إنشادي ميلادي ضخم في جامعة الروح القدس

الله معنا عمل إنشادي ميلادي ضخم في جامعة الروح القدس

نظمت كلية الموسيقى في جامعة الروح القدس – الكسليك حفلها الميلادي السنوي بعنوان أوراتوريو “ألله معنا”، أحيته جوقة الجامعة بإدارة عميد كلية الموسيقى الأب يوسف طنوس، في قاعة البابا يوحنا بولس الثاني، في حضور قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعميد جوزف البدوي، الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة، رئيس الجامعة الأب هادي محفوظ، إلى حشد من الفاعليات السياسية والدبلوماسية والقنصلية والنقابية والثقافية والفنية والإجتماعية والإعلامية وأعضاء مجلس الجامعة وعدد من الأساتذة والموظفين والطلاب.

وتميز الحفل بعمل إنشادي ضخم، وهو أوراتوريو “ألله معنا”، يروي بالشعر واللحن ميلاد الرب يسوع، حسب السنة الطقسية، من تجديد البيعة وتقديسها، إلى بشارة زكريا، إلى بشارة العذراء، إلى زيارة العذراء لنسيبتها أليصابات، إلى مولد يوحنا المعمدان، إلى البيان ليوسف، إلى نسبة يسوع، إلى ميلاد الرب يسوع بالجسد. ومن ثم يعرض قراءة آنية لحدث الميلاد وكيفية عيشنا له.

كتب أشعار هذا العمل الأب يوحنا الخوند في قصائد طويلة منفصلة على أوزان سريانية وفولكلورية لبنانية. وأعاد كتابتها في إطار موحد، بأسلوب حواري بناء لطلب الملحن الأب يوسف طنوس، الذي قام بتلحين هذا العمل بأسلوب موسيقي إنشادي مشرقي الطابع. إن التنوع الموسيقي والإيقاعي والأدائي الذي ينهل من التراثين الماروني السرياني واللبناني، يرافق تطور الإيمان والوقائع التاريخية لحدث ميلاد الرب يسوع، ويظهر ديناميتهما في أسلوب إنشادي مسرحي. وقد قام بالتوزيع الأوركسترالي الدكتور إدوار طوريكيان، رئيس قسم التأليف الموسيقي في الجامعة.

عقيقي
وألقى نائب مدير الجامعة للبحوث الأب يوحنا عقيقي في مستهل الحفل كلمة، اعتبر فيها أن “ألله معنا، هي أجمل بشرى حملتها السماء للأرض وللبشرية جمعاء. ألله معنا، مصدر فرح كل إنسان مؤمن بيسوع المسيح المخلص ورجاؤه وعزاؤه. فالله الذي خلق الإنسان، على صورته ومثاله، أعطاه قيمة مضافة إذ دعاه إلى الإيمان به والعيش معه، فأرسل ابنه الوحيد، متخذا الطبيعة البشرية، لكي يخلصه من الخطيئة والأنانية والضعف والضياع، ويحرره من قيود المادة ويمهد له طريق السماء. فالإنسان مدعو إذا للترقي والتوق للعيش مع الله ملبيا دعوة العلي ومحققا ذاته في القداسة”.

وإستذكر “كل ضحايا الحروب والإرهاب، خصوصا في منطقتنا السريانية والعربية، ونذكر كل المهجرين والمشردين والمخطوفين دون أن ننسى المطرانين، يوحنا ابرهيم وبولس يازجي وعناصر الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، المحرومين هم وأهلهم من بهجة عيد الميلاد، آملين من الرب يسوع أن يحل سلامه في كل القلوب والدول، ويحمل ميلاده الفرح والأمل للناس أجمعين”.

ثم اعتلت المسرح الجوقة المؤلفة من أساتذة وطلاب في كلية الموسيقى ومن موسيقى الجيش اللبناني، بقيادة الأب طنوس، مقدمة أوراتوريو “ألله معنا” على مدى ساعتين، فأضفت جوا من الخشوع على الحاضرين، تهيئة لعيد ميلاد الفادي. وقد أدى الأدوار المنفردة كل من شيرين برجي بدور أليصابات، رفيق خويري بدور زكريا، سلام جحا بدور الملاك، مارسيل بدوي بدور الراوي، حنا الغصين بدور الجار، كلير خوري بدور مريم، دافيد صعب بدور يوسف وجوزيف محفوض بدور متى.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).