أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | المجلس العالمي للآراميين يرفع الصوت لمجلس الأمن: “احموا الأقليات في العراق”
المجلس العالمي للآراميين يرفع الصوت لمجلس الأمن: “احموا الأقليات في العراق”
مسيحيي العراق

المجلس العالمي للآراميين يرفع الصوت لمجلس الأمن: “احموا الأقليات في العراق”

نيابة عن السكان الآراميين داخل وخارج العراق، وجه المجلس العالمي للآراميين نداء الى مجلس الأمن طالبًا منه أن يولي اهتماما خاصًّا خلال الاجتماع الطارئ الخاص بشأن العراق للوضع المقلق في شمال العراق الذي قد يصل إلى الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية المتزايدة. وأبرز ما جاء في البيان ما يلي:

وفقا للقانون الدولي، وباسم مئات الآلاف من النازحين الآراميين واليزيديين، الذين أصبحوا أقلية مهددة في وطنهم، فإننا نحث مجلس الأمن الدولي على تبني قرار واضح لا التباس فيه ومن واجبه أن يضمن:

1- وصول المساعدات الإنسانية العاجلة والضرورية وأشكال أخرى من المساعدة الضرورية لأولئك الذين هم في حاجة ماسة للمياه والغذاء والدواء والمأوى في شمال العراق.

2- تأمين الحماية والأمن من خلال بعثة للأمم المتحدة على غرار تلك المتواجدة في مالي وفقًا لمبدأ قانون الحماية الذي يفرض نفسه على المجتمع الدولي في حالة الشعب الآرامي والأقليات الأخرى في العراق، بخاصة بعيد تخلي حكومة العراق المركزية والمقاتلين الأكراد عن الآراميين واليزيديين العزل بين ليلة وضحاها.

3- أولا، فضح ومعاقبة تلك الدول التي، بشكل مباشر أو غير مباشر، تتغاضى، وتموّل، وتيسر، وتدعم الدولة الإسلامية في العراق والشام وغيرها من المنظمات الإرهابية في العراق أو في سوريا. وثانيا، مكافحة وطرد الدولة الإسلامية في العراق والشام من شمال العراق حتى يتم استعادة كامل محافظات الموصل ونينوى، كي تتسنى لجميع الآراميين واليزيديين النازحين العودة بأمان إلى ديار أجدادهم.

4- الحل الأنسب لهذه الكارثة الدولية والإنسانية يتضمن الحق الآرامي في تقرير المصير في محافظة نينوى وذلك تماشيا مع المادة 125 من الدستور العراقي. في نهاية المطاف، يجب أن يقدم  للضحايا النازحين  المساعدة اللازمة من أجل إعادة بناء بيوت أجدادهم ودور العبادة.

5- نحن نؤيد سياسة متساهلة للجوء لمن هم في حاجة ماسة إلى المساعدة، ولكن في أي حال من الأحوال لا ندعم أي قرارات قد تعجل الهجرة الجماعية للمسيحيين الأصليين من منطقة الشرق الأوسط، مثل فتح بعض الدول لحدودها بعد أن أعربت عن استعدادها لتلقي عدة آلاف من الآراميين، وهذا ما كانت فرنسا قد اقترحته أكثر من مرة في السنوات الماضية. على أية حال، فإن حل المجتمع الدولي يجب أن يضمن بقاء الشعب الآرامي الأصلي والتراث الثقافي الآرامي في العراق وسوريا.

تفضلوا بقبول فائق الاحترام،

جوني ميسو

رئيس المجلس العالمي للآراميين (السريان)

***

نقلته الى العربية نانسي لحود- وكالة زينيت العالمية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).