أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | المجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعة الأنطونية يدعمان ٨ مشاريع
المجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعة الأنطونية يدعمان ٨ مشاريع
المجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعة الأنطونية يدعمان ٨ مشاريع

المجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعة الأنطونية يدعمان ٨ مشاريع

حازت ثمانية مشاريع للبحث العلمي على دعم المجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعة الأنطونية، وهذه هي الدفعة الأولى من مشاريع هذه الجامعة ذات الجهود الحثيثة التي وصفها البروفيسور معين حمزة أمين عام المجلس الوطني بأنها جعلت هذه الجامعة تبلغ، في فترة قصيرة، الاعتماد المؤسسي مع الوكالة السويسرية للاعتماد الجامعي.
وقد أطلق المجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعة الأنطونية الدفعة الأولى من مشاريع البحوث العلمية، التي تلقى دعمهما المشترك، وذلك في سياق تنفيذ اتفاقية التعاون التي وقعها الطرفان عام 2017 خلال احتفال أقامته الجامعة الأنطونية في حرمها الرئيسي في الحدت-بعبدا. وتنص الاتفاقية على أن يخصص الطرفان، مناصفة، مبلغ مئتي مليون ليرة لبنانية لتمويل المشاريع العلمية المقبولة في البرنامج المشترك لمدة سنتين. وتعطى الأولوية للمشاريع التي تتناول محاور علمية متكاملة ومتعددة وتتميز بالأثر الايجابي على الانسان والطبيعة والمجتمع.

للمناسبة، تحدث رئيس الجامعة الأب ميشال جلخ عن استراتيجية الجامعة، الهادفة إلى تحويلها على الأمد القصير إلى مؤسسة تعليم عالٍ منتجة للمعرفة بشكل مضطرد، شاكرا المجلس الوطني للبحوث العلمية، بشخص أمينه العام البروفيسور معين حمزة، على تعاونه الوثيق في هذا المجال وعلى دعمه للمشاريع البحثية. كما أثنى على جهود نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وللبحث العلمي، البروفيسور نداء أبو مراد، ومدراء الوحدات البحثية والباحثين المسؤولين عن المشاريع التي تقرر دعمها.
ثم تحدث أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية، البروفيسور معين حمزة، فأشاد بجهود الجامعة الأنطونية الحثيثة، التي جعلتها في فترة قصيرة تبلغ الاعتماد المؤسسي، مع الوكالة السويسرية للاعتماد الجامعي، وتدخل نادي الجامعات التسع، التي تربطها اتفاقية تعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية لدعم البحوث العلمية في لبنان، بالإضافة إلى كونها إحدى أولى الجامعات الموقعة على شرعة المبادئ الأخلاقية في البحث العلمي، التي أقرها المجلس في العام 2016. كما أبدى إعجابه بالنمو السريع لعدد الأبحاث التي قدمتها فرق الجامعة الأنطونية البحثية والتي تم اختيارها، من خلال آلية تحكيم دولية، لتنخرط في برنامج الدعم المشترك GRP، داعيًا الجسم الجامعي الأنطوني الى تقديم مزيد من المشاريع في المستقبل، تحديدا في المواضيع المتعددة المجالات التخصصية.
بعدها قدم البروفيسور نداء أبو مراد المشاريع التي حازت على دعم المؤسستين من 2018 إلى 2020، وهي ستة في الهندسة المعلوماتية، من ضمن مختبر TICKET التابع لكلية الهندسة، يقود كلا منها الدكتور شادي أبو جوده عميد كلية الهندسة والدكتور بشاره البونا مدير مختبر TICKET، والدكتورة طالار أتاشيان، والدكتور جورج بدر، والدكتور يوسف بو عيسى والدكتور طوني مقدسي، كما ثمة مشروع بحثي في إدراك الموسيقى المعرفي والعصبي، يديره أبو مراد اضافة الى مشروع بحثي في الموارد البشرية، تقوده رئيسة قسم الموارد البشرية في كلية إدارة الأعمال الدكتورة إليزابيت كساب صفير.

الأنوار

عن ucip_Admin