أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | المرشحة لرئاسة الجامعة اللبنانية رجاء مكي أعلنت برنامجها
المرشحة لرئاسة الجامعة اللبنانية رجاء مكي أعلنت برنامجها
طلاب العلوم 4 اعتصموا للمرة الثانية احتجاجا على الاكتظاظ داخل القاعات

المرشحة لرئاسة الجامعة اللبنانية رجاء مكي أعلنت برنامجها

أعلنت المرشحة لرئاسة الجامعة اللبنانية رجاء مكي برنامجها في بيان أشارت فيه الى أن “الجامعة تعاني منذ سنوات عدة، من حال ترهل يضعف قدرتها على لعب الادوار الوطنية، ومن هذه العوامل: المركزية الادارية والاكاديمية المولدة لبيروقراطية ادارية واكاديمية تبطىء وتعرقل سير العمل، ادارة تقتصر على تصريف الاعمال بحدها الادنى ولا تلامس مشاكلها البنيوية من زاوية الاصلاح، تغلغل سياسي في جميع زواياها، تفريغ معاهد الدكتوراه من وظائفها الاساسية، انعدام الانضباط والرقابة، التعاقد والتفريغ والادخال الفوضوي في الملاك، تطبيق فوضوي ومشوه لنظام ال LMD، غياب التوصيف الوظيفي للاساتذة حسب رتبهم، والوضع السيىء للابنية وتجهيزاتها في العديد من الفروع”.

وذكرت عددا من “المهمات الملقاة على عاتق الرئيس الجديد للجامعة كالاتي: إعادة هيكلة للجامعة تتناسب مع حجمها والوظائف الجديدة التي يجب ان تسند اليها، وضع نظام جديد مرن يأخذ بالاعتبار المستلزمات الجديدة للتعليم العالي، وضع حد للتغلغل السياسي، تعزيز معاهد الدكتوراه، وضع انظمة ومعايير جديدة للتعاقد والتفرغ والتدرج والدخول الآلي في الملاك، وضع انظمة ومعايير للتقييم السنوي، إعادة النظر ببرامج التدريس بما يتناسب مع المستلزمات الحقيقية لنظام ال LMD وتمهين التعليم الجامعي، إنشاء مجلس علمي ذات صلاحيات جدية للسهر على اصلاح برامج التدريس وتطبيقها، توصيف وظيفي واضح للاساتذة حسب رتبهم وتقييمهم على اساسه سنويا، إنشاء مراكز ابحاث ومختبرات في جميع المعاهد والكليات وتزويدها بأنظمة مرنة تسمح لها التعامل مع القطاع الخاص، استحداث شهادة الاهلية في ادارة اطروحات الدكتوراه، الاعداد المستمر للكادرات في القطاع العام والخاص من خلال دورات تنظمها الكليات والمعاهد، إنشاء مجمعات في المحافظات كافة وإعادة هيكلة الادارة المركزية وتزويدها بدوائر جديدة”.

وأكدت أن “جميع هذه الاصلاحات وسواها، ستكون في صلب النظام الجديد للجامعة”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).