أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | المطران الجميل يزور الفاتيكان وجنيف قبل الحج إلى فازلي في فرنسا
المطران الجميل يزور الفاتيكان وجنيف قبل الحج إلى فازلي في فرنسا
المطران الجميل

المطران الجميل يزور الفاتيكان وجنيف قبل الحج إلى فازلي في فرنسا

لبى راعي أبرشية سيدة لبنان للموارنة في فرنسا، الزائر الرسولي على موارنة أوروبا المطران مارون ناصر الجميل في التاسع من تشرين الأول، دعوة رئيس مجلس عام محافظة مين إي لوار الدكتور كريستيان جيليه الذي افتتح معرض “سان لويس ملك فرنسا” في قلعة مدينة أنجيه الفرنسية، في ذكرى مرور 800 عام على ولادته. وكان ضيف الشرف إلى جانب الأميرة فرنسواز دو بوربون لوبكوفيتس، التي هي من سلالة الملكين لويس التاسع ولويس الرابع عشر. ومن المعروف أنها صاحبة الأيادي البيضاء على عدد من الجمعيات الخيرية، ولاسيما فرسان مالطا.

وكان جيليه استقبلهما في مقر المحافظة، والقى كلمة ترحيب مقدما لهما هديتين، في حضور رئيس بلدية أنجيه السيناتور كريستوف بيشوه وعدد من الشخصيات السياسية والعسكرية ورؤساء الجمعيات، في مقدمهم السيدة إيزابيل دونيي داربينييه وزوجها هوبير.

ثم توجه الجميع إلى قلعة أنجيه حيث التقوا محافظ منطقة مين إي لوار فرنسوا بورديرون، والنائب في البرلمان رئيس بلدية أفرييه الوزير السابق مارك لافينور، ورئيس شرطة مين إي لوار الكولونيل فريديريك مونان، وراعي أبرشية أنجيه إمانويل دلماس، ورئيس الجامعة الكاثوليكية في غرب فرنسا دومينيك فرمرش. وقدر عدد الحضور بنحو 400 شخص.

وجاءت هذه الدعوة في أعقاب الزيارة الراعوية التي قام بها المطران الجميل لمدينة أنجيه في الرابع والخامس من تشرين الأول 2014.

ويوم السبت في الحادي عشر من تشرين الأول، توجه الجميل إلى روما للمشاركة في رسامة المطران موريزيو ملفستيتي في كاتدرائية القديس بطرس، وترأس الرتبة فيها رئيس المجمع الشرقي الكاردينال ليوناردو ساندري بمشاركة جميع بطاركة الشرق الكاثوليك والعديد من الأساقفة والمونسنيور باسكال غولنيش رئيس “أعمال الشرق” والسفراء المعتمدين لدى الفاتيكان وأعضاء السلك الديبلوماسي، وبينهم السفير جورج خوري والمستشار ألبير سماحة.

يذكر أن المطران ملفستيتي، الذي كان أحد كبار المسؤولين في المجمع الشرقي، سيتولى مهماته في أبرشية لودي الواقعة شمال غرب إيطاليا.

كذلك شارك الجميل في قداس الأحد الذي ترأسه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في كنيسة مار مارون في المعهد الماروني الروماني. وحضر القداس لفيف من الرهبان الموارنة الدارسين أو العاملين في روما، إلى جانب السفير اللبناني لدى الفاتيكان خوري والمستشار سماحة وعقيلتيهما والقائم بالأعمال بالوكالة في سفارة لبنان لدى ايطاليا كريم خليل، والسادة: جيلبير شاغوري ونعمت افرام وشارل الحاج وعدد كبير من المؤمنين الموارنة والإيطاليين.

والتقى الجميل البطريرك الراعي في مقر إقامته في روما، وتداول معه شؤون الكنيسة عموما وأبرشية سيدة لبنان في فرنسا خصوصا، وترتيب موعد تدشين مقر الكرسي الأسقفي الجديد في مدينة مودون الفرنسية.

والتقى الجميل أيضا المعتمد البطريركي العام لدى الكرسي الرسولي رئيس المدرسة المارونية في روما المطران فرنسوا عيد والوكيل البطريركي المونسنيور طوني جبران والكهنة الدارسين. كما كرس وقتا لزيارة مقر الرهبنة المريمية والاستفادة من أرشيفها ومكتبتها.

ويوم الإثنين الماضي، زار الجميل الكاردينال ساندري في مكتبه في الفاتيكان، وجرى البحث في أمور تختص بأبرشية سيدة لبنان في فرنسا وبالزيارة الرسولية على أوروبا.

ومثل الجميل في جنيف أمس، الراعي في منتدى “كرانس مونتانا” في دورته السنوية الـ 16 عن تأثير التحديات الراهنة المرتبطة بالأمن العالمي، وهو يهدف إلى تشجيع ثقافة السلام والأمن والمصالحة والعدل ودور الدين والتربية في ذلك. يذكر أن رؤساء دول وحكومات ووزراء ونواب وشخصيات دينية ورؤساء المنظمات الدولية يشاركون في هذه التظاهرة السنوية.

وطنية

ويشارك الجميل بعد غد السبت في رحلة الحج الديني إلى فازلي التي تنظمها رعيتا سيدة لبنان في باريس وليون، وذلك في إطار لجنة الحج الديني المنبثقة من المجمع الأبرشي لموارنة فرنسا وأوروبا.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).