أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | المطران معوض في عشاء كاريتاس اقليم زغرتا اهدن: رسالة الكنيسة مساعدة المحتاج والاهم ان نتحد ونتضامن
المطران معوض في عشاء كاريتاس اقليم زغرتا اهدن: رسالة الكنيسة مساعدة المحتاج والاهم ان نتحد ونتضامن
المطران جوزف معوض

المطران معوض في عشاء كاريتاس اقليم زغرتا اهدن: رسالة الكنيسة مساعدة المحتاج والاهم ان نتحد ونتضامن

أقامت رابطة كاريتاس لبنان، اقليم زغرتا – اهدن حفل عشائها السنوي الخيري، برعاية وحضور المطران جوزف معوض، في مطعم “قصر المازة” في اهدن. في حضور رئيس رابطة كاريتاس لبنان الخوري بول كرم، المحامية ماريال ميشال معوض، رئيسة اقليم كاريتاس اهدن زغرتا انطوانيت بلعيس وأعضاء مكتب الاقليم، وعدد من الآباء الكهنة والراهبات، ممثلين عن نقابة المهندسين والمحامين في لبنان الشمالي، الرئيس السابق للجامعة الثقافية في العالم ميشال باخوس الدويهي، ممثلين عن الهيئات الرسمية الاجتماعية والمدنية التربوية وحشد من أبناء زغرتا الزاوية.

بعد النشيد الوطني ونشيد كاريتاس، القى المطران معوض كلمة قال فيها: “نشكر كاريتاس اقليم زغرتا – اهدن الذي جمعنا في هذا اللقاء العائلي، وسمح لنا لقاء وجوه أحبة لنا من مناطق لبنانية مختلفة ومن بلاد الاغتراب. كما أود ان اهنىء رئيس كاريتاس لبنان الاب بول كرم على توليه هذا المنصب، وأتمنى له التوفيق بمهمته، خصوصا أنه يتميز بحس الادارة. وتحية خاصة لإقليم كاريتاس اهدن وللمرشد الاب يوحنا مخلوف الذي لديه حرص شديد على نشاطات كاريتاس. كما أوجه التحية لكل الجسم الكهنوتي في رعية اهدن زغرتا ورئيسة الإقليم الأخت أنطوانيت بلعيس وطاقم العمل على تعاونهم جميعا”.

أضاف: “ان عمل اقليم كاريتاس اهدن زغرتا مميز اذ يتضمن سلسلة مشاريع، من بينها شجرة الميلاد التي تؤمن حاجة الأولاد المحتاجين من اللباس، وبرنامج الأدوية المزمنة التي تشرف عليه الأخت تيريز الحلبي غسطين وزيارة ألمآوي والمياتم، والتواصل مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتأمين المساعدات والقروض لأصحاب الدخل المحدود”.

وختم معوض، شاكرا الحضور على “دعمهم وتأمين التبرعات لكاريتاس، هي جهاز الكنيسة الاجتماعي، فالكنيسة لا تقتصر رسالتها فقط على التعليم المسيحي والأسرار، وإنما بصورة أساسية رسالتها مساعدة المحتاج. فالكنيسة التي لا تساعد المحتاج ليست كنيسة يسوع المسيح. وشعار “سوا منعمل الفرق” الذي أطلقه الاب بول كرم هو صحيح، والاهم ان نبقى سوية ونستمر سوية. وبقدر ما نتحد ونتضامن بقدر ما نساعد أشخاصا بحاجة لنا”.

كرم
ثم القى كرم كلمة قال فيها: “حين قررت المجيء الى اهدن قالوا لي انك تعود الى اصولك وجذورك، وهذا صحيح.أوجه شكري الى سيادة المطران جوزف معوض رفيق الدرب واليكم جميعا شكر من القلب مغتربين ومقيمين، محسنين وخيرين، معطائين لهذه الخدمة الحقيقية التي اسمها كاريتاس وخدمةالانسان على كافة الاصعدة:الصحية، التربوية، التنموية، والوقوف الى جانب من هم حصة يسوع المسيح، اي المهمشين والمرضى وكل شخص مجروح بكرامته البشرية وبجسده وحالته البشرية، هؤلاء هم حصة الكنيسة والعناية التي نود اعطاءها لهم من خلال كاريتاس. أمنيتي الاخيرة أن نحب أرضنا ونتمسك بجذورنا لأننا أبناء هذه الارض، ولدنا فيها وسنموت فيها. والارض ستبقى أرضنا، والانسان سيبقى في ارضه رغم كل الصعوبات، فهي تستحق التضحيات”.

بلعيس
بعدها، القت بلعيس كلمة قالت فيها: “نلتقي اليوم كالعادة في كل عام لمتابعة مسيرتنا الكاريتاسية مع اخوتنا الذين هم بحاجة لمد يد العون لهم من خلال مساعدتهم في شتى الميادين الاجتماعية، المرضية، الغذائية، المدرسية. لذا نتشارك معكم مسؤوليات ما ينتظرنا من تحديات في ظل الظروف الحرجة التي نمر بها”.

اضافت: “فكاريتاس هي الجهاز الاجتماعي للكنيسة، فيها نعكس الوجه الحقيقي للمسيح، ونحن نأمل أن تتراجع الآلام قليلا كل مرة نبادر الى مد يد المساعدة والحنو على الاكثر فقرا وضعفا وبؤسا في مجتمعنا، ونرجو من حضراتكم التعاون معنا لاحداث الفرق في حياة الذين قست عليهم الظروف عملا بالشعار الذي أطلقه الرئيس الجديد لرابطة كاريتاس لبنان الخوري بل كرم “سوا منعمل فرق”.

وتخلل الحفل الوقوف دقيقة صمت عن روح رئيس بلدية زغرتا اهدن المهندس توفيق معوض وتنويه بشخصيته المحبة وبانجازاته. كما وجهت تحية تقدير لرئيس نادي السلام الخوري اسطفان فرنجية على الفوز الذي حققه النادي باحرازه كأس لبنان.

وختاما جرى سحب القرعة على منح مدرسية قدمها خيرون من أبناء زغرتا: منحتان تقدمة المحامي توفيق معوض، ومنحتان تقدمة سركيس يمين، ومنحة تقدمة الاخت دومينيك الحلبي، ومنحة أخرى تقدمة انطونيو يمين “ألفا بيتا” وتومبولا على جوائز قيمة قدمها تجار من زغرتا عاد ريعها لدعم صندوق المساعدات لاقليم كاريتاس زغرتا.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).