أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | امسية ترتيل لجوقة معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند
امسية ترتيل لجوقة معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند
امسية ترتيل لجوقة معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند

امسية ترتيل لجوقة معهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند

أقيمت في دير سيدة البلمند في القاعة الأثرية الكبرى أمسية ترتيل لجوقة معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، تخللها حفل تخرج برامج التعليم عن بعد بمناسبة عيد المعهد، في حضور بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، رئيس دير سيدة البلمند الارشمندريت رومانوس الحناة، عميد المعهد المتقدم في الكهنة الأب بورفيريوس جرجي، وعدد من الآباء والاساتذة وطلاب المعهد ومؤمنين.

بعد كلمة افتتاحية للطالب ميشال ابو صعب الذي قال: “تبتهج اليوم التلة البلمندية بعيد القديس يوحنا الدمشقي والفرح أصبح أعظم في حضور صاحب الغبطة وتخرج دفعة جديدة من طلاب برامج التعلم عن بعد في المعهد”، رتلت جوقة مجموعة القديس يوحنا الدمشقي تراتيل ميلادية وتراتيل الظهور، ثم كانت كلمة للخريجين ألقاها الشماس اسبيريدون شبل، فقال: “دأب معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند على تأهيل قادة لخدمة الرعية بتفان ورعاية خراف الله الناطقة بمحبة ونشر الكلمة، بواسطة برامج محلية. أما اليوم، ومع اتساع وجود تقانات تواصلية حديثة واسعة الانتشار، كان لا بد للمعهد من أن يعطي لنفسه المجال لتطوير أساليب عمله وبرامجه باستعمال مناسب لهذه التقانات في الكرازة بيسوع المسيح. لذلك فعل المعهد خدمته باللجوء إلى الشبكة الالكترونية، معطيا المجال، من خلال برامج للتنشئة اللاهوتية عن بعد، ومن بينها برنامجان باللغة الاسبانية وبرنامج كلمة للتنشئة اللاهوتية عن بعد، للعديد من المؤمنين الناطقين بلغة الضاد. يعطي البرنامج كلمة المؤمنين القدرة على دراسة اللاهوت والتعرف على كنيستهم الأرثوذكسية بشكل صحيح وواسع، بهدف عيش الايمان وتطبيقه”.

وحول اهداف البرنامج، قال: “يهدف هذا البرنامج إلى إيصال مداخل المعرفة اللاهوتية إلى أكبر شريحة من الناس، ومساعدتهم على فهم الناحيتين النظرية والعملية في الإيمان الأرثوذكسي، وخلق منبر للتواصل بين المنتسبين إلى هذا البرنامج، وأشخاص من ذوي الاختصاص في حقول الدراسات اللاهوتية، ومساعدة كهنة الرعايا في خدمتهم الرعائية في مجال التعليم، عبر فتح المجال امام أبناء رعاياهم للانتساب إلى هذا البرنامج التثقيفي، وإقامة تواصل مع المغتربين من الأرثوذكس الأنطاكيين الذين يرغبون في البقاء على صلة وثيقة مع كنيستهم الأم”.

وعن المستفيدون منه، قال: ” يستفيد من هذه الدراسة الناشطون في مجال التعليم المسيحي، المؤمنون في الرعايا الذين يريدون تعميق معارفهم الكنسية، والاطلاع على أسس ايمانهم، أصحاب المهن أو الوظائف التي تحول دون تفرغهم للدراسة اللاهوتية، كل من يسكن ويعمل في أماكن بعيدة من مراكز للتعليم اللاهوتي الأرثوذكسي، كل من يرغب في الحصول على معرفة سريعة ومعمقة لأسس الإيمان المسيحي الأرثوذكسي”.

وختم متوجها باسم الخريجين بالشكر إلى عميد المعهد الأب بورفيريوس جرجي ومنسق البرنامج الأب بسام.

جرجي

ثم، ألقى جرجي كلمة جاء فيها: “تكتمل الفرحة هذا العام في حضور بطريركنا الحبيب الساهر على رعية المسيح والملهم لكل عمل ونشاط على تلتنا البلمندية تلة السيدة والدة الإله الكلية القداسة”.

واضاف: “نحتفل يا أحبتي في امسيتنا اليوم بتخريج طلاب برامج التعلم عن بعد برنامج كلمة للتنشئة اللاهوتية الذي ينسق عمله الأب بسام ناصيف وبرنامجي Sophia و cbb باللغة الأسبانية اللذين ينسقهما الدكتور دانيال عيوش”.

وختم: “طلابنا المنتشرون في اصقاع الأرض نهنئكم بفرحتكم ونتقدم بالشكر إلى الأساتذة القيمين على هذه البرامج في شرقنا المسيحي

وفي الختام، تم توزيع الشهادات على الطلاب.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).