أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “املاؤنا لغتنا” في الجامعة الأنطونيّة
“املاؤنا لغتنا” في الجامعة الأنطونيّة
الزميل برّاك خلال المباراة

“املاؤنا لغتنا” في الجامعة الأنطونيّة

لمناسبة اليوم العالميّ للّغة العربيّة، نظمّت الجامعة الأنطونيّة للسّنة الثالثة على التوالي في الحدت-بعبدا مباراة الاملاء باللّغة العربيّة بعنوان “املاؤنا لغتنا” مباشرة عبر شاشة المؤسّسة اللبنانية للارسال. شارك في المسابقة برعاية وزير الإعلام رمزي جريج مئة وعشرون متباريا، أربعون منهم إعلاميّون في المرئي والمسموع والمكتوب و وثمانون من خرّيجي الاعلام والجامعيين بحضور وجوه سياسيّة تقدّمها الوزير غازي العريضي منوّها أمام الحضور بالنصً مضموناً ولغةً والمطران سمعان عطالله ورئيس الجامعة الأب جرمانوس جرمانوس والمستشار الدكتور داود الصايغ والأستاذ رفيق شلالا والسيّد حسن الأمين ونقيب المحررين الياس عون والأستاذ جورج طرابلسي ممثّلا نقيب الصحافة عوني الكعكي، و أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار والأب فادي تابت والأب يوسف موّنس ومي منسّى، والمذيع الإخباريّ من أيام تلفيزيون لبنان جاك واكيم، والكاتب سمير منصور، ريما نجم بجّاني، وسهيل مطر، وشكري فاخوري، رفعت طربيه، وباسمة بطولي ، وليم حسواني، عادل مالك وحنان بيار صادق وأسعد مارون، فيفيان داغر، وهنري زغيب، وعبدو لبكي، ويوسف كمال الحاج، والأديب جان سالمه، والدكتور سهيل مطر، والمخرج يوسف الخوري، والإعلاميين جورج صليبي ، يزبك وهبه ومنير الحافي، وشادي معلوف وشربل عبود، وهنادي زيدان ومحمّد زينب ومارون ضاهر وحسن شقّور وجاندارك أبي ياغي، وزياد حرفوش ورانيا بارود، ونجاة شرف الدين، ولينا دوغان ناصر وندى صليبا الشويري ، ورانيا غصيبه والمؤلّف الموسيقي جوزيف مراد، ووجوه أخرى.

الاعلامي بسّام برّاك تلا نصّ الاملاء من تأليفه بثلاث مئة وخمسين كلمة تضمّن تحيّة للإعلاميين في تغطياتهم الصّحافيّة وذكرًا لارواح شهداء الصحافة من زمن الحرب العالميّة الأولى حتّى جبران التويني ومي شدياق كما وجّه تحيّة لجبران التويني وبيار صادق ورياض شرارة وحكمت وهبه وعرفات حجازي.

وقد عمِلت لجنة مؤلّفة من تجمّع معلّمي اللّغة العربيّة وآدابها بتنسيق من الأستاذ بارتيرك رزق الله على تصحيح المسابقات، حيث حلّ في المرتبة الأولى عن فئة الاعلام الصحافي زياد حرفوش من الوكالة الوطنيّة للإعلام وربح مبلغا ماليّا بقيمة 3000 دولارا وأتى في المرتبة الثانية أيمن المصري عن اذاعة الفجر ونال مبلغ 1500 دولارا ، أمّا عن فئة الطلاب ففاز علاء صعب من الجامعة اللبنانيّة بالمرتبة الأولى ونال مبلغاً مالياّ قدره 1500 دولارا وحلّت في المرتبة الثانية الطالبة هبة عجينة أيضا من الجامعة اللبنانيّة ونالت 1000 دولار وقد وزعت الجامعة للفائزين سلسلة ” اسم علم” من منشوراتها وقدّمت الدكتور ادما طربيه موسوعتها لذوَي المرتية الأولى فضلا عن شهادات الامتياز والتقدير، كما وزّعت الأنطونيّة كتاب ” درب القمر” للأديب فؤاد سليمان على الحضور كافّة.

في الختام سلّم الأب الرئيس شعار تذكار ” إملاؤنا لغتُنا”   الى الوزير جريج والنقيب عون وممثل نقيب الصحافة طرابلسي.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).