أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | انقسام الكنائس ينبع من كبريائنا وأنانيتنا بحسب البابا فرنسيس
انقسام الكنائس ينبع من كبريائنا وأنانيتنا بحسب البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

انقسام الكنائس ينبع من كبريائنا وأنانيتنا بحسب البابا فرنسيس

هل بتنا غير مبالين تجاه انقسام المسيحيين؟ ما هو موقفنا من انقسام الكنائس؟ كانت هذه الأسئلة التي شاء البابا فرنسيس أن يستعرضها مع المؤمنين في تعليم الأربعاء المعتاد. فقد افتتح الأب الأقدس تعليمه مذكرًا بالمسيرة التي تم القيام به في التعاليم الماضية، والتي فتحت عيوننا أكثر على جمال الكنيسة. هذا وذكّر قداسته أن هذا الجمال يعكره انقسام المسيحيين.

وتساءل الأب الأقدس عما إذا كنا نرغب – مع يسوع – بالوحدة الكاملة بين تلاميذه، هذ الوحدة الكاملة التي تتجسد بالشركة في مناولة جسد ودم الرب يسوع.

وذكّر بأن “الانقسام بين المسيحيين، بينما يجرح الكنيسة، يجرح المسيح أيضًا، فبانقسامنا نجرح المسيح: لأن الكنيسة هي جسد المسيح وهو رأسها”.

وتتجلى إرادة المسيح في أن يكون تلاميذه متحدين من خلال صلاته الكهنوتية قبيل آلامه حيث صلى: “أيها الآب القدوس، احفظ باسمك الذين وهبتهم لي، ليكونوا واحدًا كما نحن واحد” (يو 17، 11).

وقد تقبل التلاميذ الأولون رغبة وصلاة يسوع هذه وجعلوها هدفًا مصونًا. فالقديس بولس يرجوا جماعة كورنثوس قائلاً: “أحثكم، أيها الإخوة، باسم ربنا يسوع المسيح، أن تكونوا نفسًا واحدة في الكلام، وألا يكون هناك انقسام في ما بينكم، بل أن تكونوا في وحدة كاملة بالفكر والشعور” (1 كور 1، 10).

الانقسام تجربة من الشرير

واعتبر الأب الأقدس أن الانقسام في الكنيسة هو تجربة من الشرير الذي يريد انقسامها. وبالرغم من أن أسباب الانقسام بين الكنائس هي متعددة ومختلفة، إلا أن “ما هو أكيد، بشكل أو بآخر، هو أن وراء هذا الانقسام هناك دومًا الكبرياء والأنانية، التي هي سبب الخلاف والتي تجعلنا غير متسامحين، غير قادرين أن نصغي وأن نقبل من يختلف عنا بالنظرة وبالموقف”.

ولمواجهة تجربة الشرير، دعا البابا إلى الصلاة دومًا من أجل وحدة المسيحيين، باتحاد مع صلاة يسوع إلى الآب. ودعا أيضًا – أسوة بالبابا القديس يوحنا الثالث والعشرين، إلى عدم التركيز فقط على ما يفصلنا بل أيضًا على ما يجمعنا كمسيحيين. وفي هذا الإطار دعا إلى عدم الانغلاق على الحوار مع الآخر. وفي إطار الحديث عمّا يجمعنا ذكر البابا بأن ما يجمعنا عظيم جدًا، فهو يسوع المسيح بالذات.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).