أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | بروتوكول تعاون بين بعلبك ولييج البلجيكية في مجالات التراث والسياحة والثقافة والفرنكوفونية والصناعة
بروتوكول تعاون بين بعلبك ولييج البلجيكية في مجالات التراث والسياحة والثقافة والفرنكوفونية والصناعة
بروتوكول تعاون بين بعلبك ولييج البلجيكية في مجالات التراث والسياحة والثقافة والفرنكوفونية والصناعة

بروتوكول تعاون بين بعلبك ولييج البلجيكية في مجالات التراث والسياحة والثقافة والفرنكوفونية والصناعة

التقى رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس والوفد المرافق الذي يضم عضو المجلس البلدي بلال حليحل ومسؤولة العلاقات الخارجية في البلدية عبير خوري جبيلي رئيس بلدية لييج البلجيكية ويلي ديمير وأعضاء المجلس، في حضور سفير لبنان في بلجيكا ورئيس البعثة اللبنانية لدى الإتحاد الأوروبي، رامي مرتضى وجرى البحث في سبل تعزيز التعاون بين المدينتين.

وقبل توقيع بروتوكول التعاون بين بعلبك ولييج، أشاد ديمير، “بالقواسم المشتركة التي تجمع بعلبك ولييج لا سيما من حيث الثقافة والتراث”. وأكد أن “بعلبك تشكل إستثناء في تاريخ علاقات لييج الدولية نظرا لقيمتها الكبيرة على جميع المستويات”.

بدوره دعا السفير مرتضى، بعلبك إلى “لمشاركة في الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية لما لها من أهمية كبيرة”.

وأعرب اللقيس عن سعادته لحفاوة الاستقبال “في لييج التي تتشارك مع بعلبك العديد من الفضائل والصفات”.

وشرح “أهمية هذه الشراكة من حيث الثقافة والسياحة والتنمية المحلية والشباب والتعليم”. ودعا إلى “تعزيز روابط الصداقة من خلال تبادل الخبرات والشباب والقيم”.

بعد ذلك، وقع العميد اللقيس مع نظيره في لييج بروتوكول التعاون الذي يحدد مختلف مجالات التدخل والتعاون في المجالات التالية: تعزيز التراث والسياحة والثقافة والفرنكوفونية والقطاع الصناعي والتعاون الجامعي والشباب.

كما اجتمع أعضاء الوفد مع ممثلي جامعة لييج الذين ناقشوا معهم آفاق التعاون في مجال التعليم العالي والبحث. ولبى اللقيس والوفد المرافق الدعوة لحضور الإحتفال بيوم “لبنان في لييج”، وهو حدث ذو أهمية كبيرة حيث تحتفل لييج من خلاله بالصداقة بينها وبين لبنان ووجود الإغتراب اللبناني في لييج فضلا عن التراث اللبناني الممثل بفرقة “هياكل بعلبك” التي حضرت خصيصا من لبنان.

وخلال اللقاء مع جامعة لييج، تمت مناقشة إمكانيات التعاون، وتم الإتفاق على “تشجيع التبادل الطلابي سواء على صعيد الدراسات والتمرين أو إقامات قصيرة للتدريب”.
وطنية

عن ucip_Admin