أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | بطريركية الكلدان أطلقت نداء استغاثة لمساعدة 100 ألف نازح مسيحي من نينوى
بطريركية الكلدان أطلقت نداء استغاثة لمساعدة 100 ألف نازح مسيحي من نينوى

بطريركية الكلدان أطلقت نداء استغاثة لمساعدة 100 ألف نازح مسيحي من نينوى

أطلقت بطريركية الكلدان في بيان أمس، نداء استغاثة لمساعدة 100 الف نازح مسيحي من قرى سهل نينوى، مشيرة الى ان “مسلحي داعش قاموا خلال ليلة السادس – السابع من شهر آب بالهجوم على معظم قرى سهل نينوى وقصفها بقذائف الهاون، واستولوا على بعضها وفرضوا سلطتهم عليها مما ارعب سكانها ودفعهم الى مغادرتها. نحو مئة الف مسيحي نزحوا بملابسهم وبعضهم سيرا للوصول الى المدن الكردية اربيل ودهوك والسليمانية.
هذا نزوح جماعي، بينهم كبار السن ومرضى واطفال وحوامل، هؤلاء الاشخاص معظهم في العراء ويواجهون الموت اذا لم يتوافر لهم المأوى في هذا الحر اللاهب، والماء والغذاء. انها كارثة انسانية، كما ان كنائسهم احتلت وانزلت صلبانها وتم احراق نحو 1500 مخطوطة.
وقالت أن “الوقت لم يفت بعد لمنع الابادة الجماعية”.
ومن الديمان ناشد المطران شليمون وردوني بعد اجتماع بطاركة الشرق باسم بطريرك الكلدان الفاتيكان واوروبا واميركا والامم المتحدة “التدخل للحد مما يتعرض له المسيحيون في العراق على يد الجماعات الارهابية” طالبا حماية دولية لهم، كذلك طلب من كل الجهات المعنية عدم تزويد “داعش”السلاح لكي لا ينسحب ما يحصل من تهجير وقتل وسبي على المسيحيين في بلدان اخرى”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).