أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | بو هدير اعلن برنامج الايام العالمية للشبيبة المارونية بمشاركة 1500 شاب وشابة: زيارات حج ومساحات للتعارف والحوار وتبادل الخبرات
بو هدير اعلن برنامج الايام العالمية للشبيبة المارونية بمشاركة 1500 شاب وشابة: زيارات حج ومساحات للتعارف والحوار وتبادل الخبرات
بو هدير اعلن برنامج الايام العالمية للشبيبة المارونية بمشاركة 1500 شاب وشابة: زيارات حج ومساحات للتعارف والحوار وتبادل الخبرات

بو هدير اعلن برنامج الايام العالمية للشبيبة المارونية بمشاركة 1500 شاب وشابة: زيارات حج ومساحات للتعارف والحوار وتبادل الخبرات

عقد منسق مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية المارونية الاب توفيق بو هدير مؤتمرا صحافيا في الصرح البطريركي في بكركي شرح خلاله برنامج الايام العالمية للشبيبة المارونية 2017 الذي سيعقد في لبنان بين 19 تموز الحالي و23 منه بعنوان “تشدد وتشجع”، برعاية البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بمشاركة النائب البطريركي المشرف على الدوائر البطريركية المطران جوزف نفاع واعضاء مكتب راعوية الشبيبة: الاب نقولا عقيقي، نايا فضول نصر، تانيا ابو العز شرابيه، كارلوس معوض وجميل كساب.

نفاع
في بداية المؤتمر، تحدث المطران نفاع الذي رحب باسم “غبطة البطريرك بالوافدين من الشبيبة في بلدان الاغتراب”، متحدثا عن “اهمية التواصل بين لبنان المقيم والمغترب وان المغتربين هم طاقة وقيمة لأنهم نجحوا واثبتوا انفسهم ان كان على الصعيد العالمي والاقتصادي والسياسي والاجتماعي اينما وجدوا وفي كل الميادين، واظهروا انهم قيمة متطورة وعمادها الشبيبة الذين هم مستقبل الاوطان وكرسوا مواطنيتهم في البلدان التي يعيشون فيها. لذلك فان اللقاء الذي نعلن عنه اليوم هو لقاء تبادل خبرات بيننا وبينهم ولجمع هذه القوة لتكون فاعلة وايجابية تعطي الخير للشرق والعالم اجمع، وشبابنا هم مستقبلنا واتكالنا وفي حاجة الى ان يشعرهم هذا اللقاء بأنهم ليسوا مشرذمين بل قوى واحدة لخير الجميع ولبناء الشرق والغرب والعالم”.

بو هدير
ثم تحدث الاب بو هدير، فقال: “ان اكثر من 1500 شاب وشابة من الابرشيات المارونية في لبنان وبلدان الانتشار سيشاركون في هذا اللقاء الذي سيفتتح في 19 تموز الحالي في الصرح البطريركي في بكركي، في حضور البطريرك الراعي، والشبيبة من ابرشيات الانتشار سيكونون ضيوفا عند اخوتهم شبيبة ابرشيات لبنان وفي بيوتهم وسيختبرون العائلة اللبنانية والحياة في الرعايا والابرشيات وسيختبرون ايضا حقيقة وعن كثب الاشعاع للرهبانية الحقيقية”.

وأوضح ان “هدف الايام العالمية للشبيبة المارونية هو تعميق العلاقة الشخصية بالمسيح وتنظيم اوقات الصلاة والاعترافات ومن شأن ذلك ان يهيئ الشبيبة ويدخلهم في علاقة شخصية مع يسوع المسيح، اضافة الى التعرف على تاريخ الكنيسة المارونية والعودة الى جذور وترسيخ الانتماء عبر المحاضرات وحلقات الحوار وزيارات الحج وايجاد مساحات للتعارف والحوار وتبادل الخبرات على الأصعدة كافة”.

النشاطات
ثم اعلن الأب بو هدير عن أبرز نشاطات الايام العالمية للشبيبة:
“- التعليم المسيحي اليومي:
تلتقي الشبيبة صباح كل يوم التبادل حول مواضيع تصب في المحاور الروحية للايام.
محاضرات وحلقات حوار يديرها اساقفة وكهنة.

– نشاطات شبابية رياضية وفنية:
النشاطات الشبابية هي التعبير الديناميكي عن الايمان بالمسيح

الخميس 20/7/2017:
– معرض ومهرجان الشباب: سيجتمع شبيبة الايام العالمية للانفتاح على الرهبانيات والحركات الرسولية والجمعيات الشبابيية فيتعرفوا على معنى الخدمة والالتزام بين مكتب راعوية شبيبة من خلال هذا النشاط والشبيبة والنشء الرهباني والجمعيات والحركات الرسولية.

ويكون هذا الحدث انطلاقة تحضير لسينودس الشبيبة 2018 الذي أقره البابا فرنسيس.

وأضاف: “ينقسم المهرجان الى اجنحة ومحاور عدة:

1 – فسحة لكراسي الاعتراف والسجود للقربان المقدس.

2 – مشاغل تقنية وحرفية: اكثر من 10 مشاغل تقنية وحرفية وتراثية ليتورجية ستقام لحض الشبيبة على التمسك بالتراث الماروني: صناعة البرشان، الاناشيد السريانية، صناعة المسابح، الفخار، اللغة السريانية، اللباس الليتورجي، والايقونات.

3 – معرض الرهبانيات، الجمعيات والحركات الشبابية والمعارض.
4- احياء فني وتعبيري على مسرح المهرجان وخلال ايام المهرجان مواهب الشبيبة الابداعية.
5 – مباريات ال”كوبا مارونيتا”

– زيارة ضريح القديس شربل – عنايا.
زيارة حج ومسيرة صلاة الى ضريح القديس شربل – عنايا.

الجمعة 21/7/2017:

– معرض ومهرجان الشباب: jeunes des festival Le

– MARONITA COPA
حدث فريد ومميز وحماسي يواكب نشاطات الايام العالمية للشبيبة المارونية واحتفالاتها، بطولة في كرة القدم تجمع فرق شبيبة ابرشيات لبنان وبلدان الانتشار.

– عشاء ختامي ومهرجان فني
دعوة الشباب الى الاستمتاع بسهرة فنية مليئة بالمفاجآت.

السبت 22/7/2017:

– نهار سياحي في منطقة الارز والوادي المقدس.
ينتقل المشاركون الى الشمال لزيارة غابة الارز ودير مار انطونيوس قزحيا وبقاعكفرا وبقاعكفرا.

– سهرة روحية في الديمان
احياء سهرة روحية مع البطريرك وقت الصلاة والتأمل (عبادة القربان المقدس، اناشيد)
يبيت المشاركون ليلهم في قرى جبة بشري المحيطة بالديمان.

الاحد 23/7/2017:

القداس الختامي
في القداس الختامي، يرسل غبطة البطريرك والاساقفة الشباب الى جميع انحاء العالم لمشاركة شباب آخرين مغامرة الايام العالمية للشبيبة المارونية.

الاثنين والثلثاء والاربعاء 24 و25 و26/7/2017:

– العودة الى الجذور: ايام سياحية حرة وعودة الى الجذور: الوادي المقدس، كفيفان، جربتا، حريصا ، جبيل، مغارة جعيتا، بيروت، دير القمر، بيت الدين، مغدوشة، زحلة، سهل البقاع”.

ولفت الى ان “المواعيد الرسمية للمشاركة الاعلامية ستكون كالآتي:

“- الاربعاء 19 تموز (الصرح البطريركي – بكركي).
– 7,30 – 8,45 مساء: الافتتاح الرسمي للايام العالمية في حضور صاحب الغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي.
– 9,00 – 10,45 مساء: معرض الابرشيات المارونية.

– الخميس 20 تموز: (جامعة الروح القدس -الكسليك)
-3,00 بعد الظهر: افتتاح معرض ومهرجان الشباب :jeunes des festival Le,

السبت 22 تموز: (المقر البطريرك الصيفي – الديمان)
– 8,00 – 10,3- مساء : استقبال مع سهرة الصلاة الختامية مع غبطة ابينا البطريرك.

الاحد 23 تموز: (المقر البطريركي الصيفي – الديمان)
– 9,15 – 9,45 صباحا: الاستقبال
– 10,00 – 11,30: القداس الالهي الختامي مع غبطة ابينا البطريرك.
– 11,45 – 12,15: الاحتفال الختامي للايام العالمية.

ملاحظة: ان ابواب الايام العالمية مشرعة لحضوركم لأيام بتنسيق مسبق مع لجنة الاعلام في مكتب راعوية الشبيبة: نايا فضول نصر، شارل عبدالله: 070097/03 – جميل كساب :122797/70.

شرح الشعار
وفي الختام، شرح الأب بو هدير معنى شعار الايام العالمية للشبيبة المارونية، فقال: “تم اختيار شعار الايام العالمية للشبيبة المارونية 2017 لحض الشبيبة على زيادة ثقتهم بالمسيح السائر معهم.

تلتقي الشبيبة المارونية في عالم الانتشار الممثلة بحرف “Y” YOUTH – (شبيبة باللغة الانكليزية)، الشبيبة في لبنان والنطاق البطريركي الممثلة بحرف “م” مورونوييه (موارنة باللغة السريانية) فتشكل معا باتحادها الصليب الماروني اذ إن يسوع المسيح الحي هو هدف اللقاء واساسه ومنبع الرجاء لشبيبة تشهد بشجاعة للاصالة والمحبة.

وطنية

عن ucip_Admin