أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | تخريج 22 مدربا ومدربة على المواطنة وإدارة التنوع من 6 دول عربية
تخريج 22 مدربا ومدربة على المواطنة وإدارة التنوع من 6 دول عربية
تخريج 22 مدربا ومدربة على المواطنة وإدارة التنوع من 6 دول عربية

تخريج 22 مدربا ومدربة على المواطنة وإدارة التنوع من 6 دول عربية

أقام معهد المواطنة وإدارة التنوع في مؤسسة “أديان”، تدريبا هو الخامس من نوعه عربيا والأول لهذا العام، بدعم من مؤسسة “التنمية والسلام” الكندية، لـ 22 مدربا ومدربة من لبنان، الأردن، السعودية، العراق، فلسطين وليبيا، ضمن سلسلة التدريبات التي يقيمها المعهد للمدربين في بلدان المشرق والمغرب العربيين والخليج على المواطنة الحاضنة للتنوع، وذلك في فندق “بادوفا” – بيروت.

وامتد التدريب على خمسة أيام، شمل جلسات نظرية وتطبيقات وتمارين عملية، منها، “نحن وهم، صور نمطية”، “نماذج المواطنة والمواطنة الحاضنة للتنوع”، “موقف الأديان من التنوع والحرية الدينية” و”التضامن العابر للانتماءات”.

بو ديوان
وفي احتفال التخرج الذي جمع الناشطين إلى المدربين، لفتت مديرة التدريب في المعهد أدريانا بو ديوان، الى انه “من خلال عملنا في المعهد، لاحظنا ضرورة التدريب ونشر مفاهيم العيش معا والمواطنةالحاضنة للتنوع في المجتمعات العربية المتنوعة”، واعربت عن فخرها “لوصول عدد المتدربين إلى 110 من 15 بلدا استطاعوا حتى الآن تدريب أكثر من 2000 متدرب من المشرق والمغرب العربيين في غضون ستة أشهر”.

طبارة
وأكدت مديرة معهد “المواطنة وإدارة التنوع” الدكتورة نايلا طبارة، “السعي من أجل نشر ثقافة من شأنها إعطاء الثقة للشبان والشابات في بلدانهم، ومساحة للتفكير معا ضمن الاختلاف من أجل الخير العام”.

ضو
ثم تحدث رئيس “أديان” الأب فادي ضو، منطلقا من توصيف واقع البلدان المشاركين وحاجاتها، واعرب عن إيمانه ب”أن مفهوم المواطنة الحاضنة للتنوع هو الذي يعطي الحياة لمجتمعاتنا والفرصة للمواطنين أن يقدموا أفضل ما لديهم”.

رجب
والقت كلمة المتدربين حنان رضا رجب من البحرين، فلفتت الى أن “مجموعة المتدربين خلال أيام التدريب تغيرت لديها الكثير من القناعات والحسابات الخاطئة، بل والنظرة تجاه المختلف القريب، المختلف الشريك”. وتمنت “اللقاء مجددا لنقل قصص نجاح حقيقية من أوطان المتدربين ومجتمعاتهم”.

وختاما، وزع رئيس المؤسسة ورئيسة المعهد والمدربين الشهادات على المتدربين.
وطنية

عن ucip_Admin