أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | تدشين مكتبة سليم صفير للتراث الماروني في روما
تدشين مكتبة سليم صفير للتراث الماروني في روما
تدشين مكتبة سليم صفير للتراث الماروني في روما

تدشين مكتبة سليم صفير للتراث الماروني في روما

برعاية وحضور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ورئيس مجلس الادارة المدير العالم لبنك بيروت الدكتور سليم صفير وعقيلته ماري كلود، تمّ تدشين مكتبة المعهد الحبري البطريركي الماروني في روما امس، وقد رُفعت على مدخل المكتبة لوحة حملت اسم الدكتور صفير الذي أراد بمساهمته في اعادة تأهيل المكتبة العريقة، أن يكون داعما لإرث الكنيسة المارونية ومحافظا عليه.

حضر الحفل رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري، والمعتمد البطريركي في روما المطران فرنسوا عيد ونائبه المونسينيور طوني جبران والقائم بالأعمال لدى السفارة اللبنانية في الفاتيكان السيد ألبير سماحة والقائم بالأعمال لدى سفارة لبنان في إيطاليا السيد كريم الخليل والسفير جيلبير شاغوري ورئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC الشيخ بيار الضاهر وفاعليات دبلوماسية واجتماعية وإقتصادية وإعلامية.
وتخللته كلمة المعتمد البطريركي رئيس المعهد في روما المطران فرانسوا عيد شرح فيها تاريخ المكتبة وقيمة مكنوناتها التاريخية والروحية ودور المعهد الماروني الرائد عبر التاريخ وحتى يومنا، شاكرا الدكتور سليم صفير وكل الساعين الى اتمام هذا المشروع.
وتلتها كلمة نائبة المونسنيور طوني جبران أرفقها بشريط مصور يشرح بدقة الطرق المستعملة بإتقان لإعادة تأهيل وترميم هذا الكنز الثقافي “وقد أتلف الزمن والإهمال آلاف الكتب التي عادت اليوم لتبصر نورا جديدا وتكون منارة وخير شاهد لدور الموارنة عبر التاريخ في روما والعالم».
صفير: بدوره، القى صفير كلمة شكر على الفرصة التي أتيحت له لإنجاز مشروع تأهيل المكتبة، معتبرا أن “لكل إنسان دوره في كنيسته ومجتمعه ووطنه ومن حقه وواجبه أن يبادر الى انتشال ما هو له وما قد حاول الزمن إفساده أو طمسه وإعادته إلى شكله السليم ومكانه الصحيح، إفساحا في المجال لاستفادة الجميع منه. وهذا هو دور المكتبة العريقة التي تختزن تاريخا حيا من الثقافة والإيمان والقداسة».
ساندري: ثم بادر الكاردينال ساندري القيمين على المعهد وعلى رأسهم البطريرك الراعي “المؤتمن الساهر على كنيسته”، وشكر صفير على مبادرته بتبني مشروع إعادة تأهيل المكتبة.
الراعي: وفي الختام، القى البطريرك الراعي كلمة كرّر فيها الشكر لكل من أسهم بحبه وعمله وماله، مشددا على أن “تاريخ الموارنة وإرثهم كانا وما زالا حيّيْن بأبناء الكنيسة الغيارى على إيمانهم وانتمائهم”، مشددا على “الدور الرائد الذي لعبه المعهد الحبري الماروني كمنارة علم وقداسة وقد تخرج منه قديسون وعظماء وكهنة. ونحن مع الجميع نصلي في ليلة عيد أب الكنيسة المارونية كي تبقى الكنيسة الجامعة وكنيستنا السريانية الإنطاكية المارونية أماً ومعلمة تحتضن خرافها بحمى راعيها الأوحد يسوع المسيح مستظلين حنان والدة الإله أمنا مريم وشفاعة قديسينا
هذا وقد منح قداسة البابا فرنسيس وسام القديس Sylvestre برتبة Commendatore إلى السيدة ماري كلود صفير عقيلة الدكتور سليم صفير تقديراً لدورها وعطاءاتها في المجال الإنساني والصحي والتربوي في لبنان والخارج.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).