أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | تعلّم التفاؤل وغيّر حياتك
تعلّم التفاؤل وغيّر حياتك
الحياة الأبديّة

تعلّم التفاؤل وغيّر حياتك

لعل التفاؤل من أهم المهارات التي تساعد الإنسان على تحقيق المزيد من النجاح والسعادة، هو طريقة التفكير والتعامل مع الحياة بإيجابية، ومع هذه الطريقة يصبح الشخص أكثر تفاؤلاً مع نفسه ومع المواقف التي يتعرض لها.

يبحث المتفائل دائماً عن الجانب الإيجابي في جميع المواقف، وخاصة عندما تواجهه المشاكل والانتكاسات، فينظر للجانب المشرق من المشكلة، ويسعى دائماً لاستخلاص درس قيّم مع كل مشكلة أو صعوبة يواجهها، حيث يعتبر أن أي فشل أو عقبة هي تجربة غنية يتعلم منها.

أكثر الأشخاص سعادةً، غنىً واحتراماً هم على الأغلب من يتمتعون بصفات مميزة وشخصية متفائلة، ولحسن الحظ فالتفاؤل مهارة يمكن أن تتطور وتُصقل مع الممارسة والتدريب، فكيف تغير طريقة تفكيرك لتكون إنساناً أكثر إيجابيةً وتفاؤلاً:

فكّر في المستقبل: الشخص الإيجابي ينظر دائماً نحو المستقبل، يفكر ويتحدث عنه معظم الوقت، ويمتلك رؤية مستقبلية وآمال واضحة، ونتيجةً لذلك فإن الآمال والأحلام المستقبلية تنجذب نحوه، فالمتفائل بالخير لابدّ وأن يجده في نهاية الطريق.

فكّر في الأهداف: وجه تفكيرك نحو أهدافٍ محددة، فالشخص المتفائل يضع أهدافاً وخططاً واضحة، ويُسخّر كافة قدراته واهتمامه لتحقيق الرؤية المستقبلية التي يحلم بها.

فكّر في التميز: فكر دائماً بأن تكون متميزاً مهما كان نوع العمل الذي تقوم به، فالإيجابي هو من يبذل جهده وكامل طاقاته ويعمل على تحسين أداءه بشكل مستمر ليكون إنساناً متميزاً في عمله.

فكّر في الحلول: ركز تفكيرك على إيجاد الحل لا على المشكلة، فالشخص المتفائل يستخدم أساليب التفكير الإبداعي كوسيلة لحل المشاكل، ويؤمن أن هناك حلاً منطقياً لكل صعوبة وما عليه إلا البحث عنه.

فكّر في النتائج: عادةً ما يكون تركيز الشخص الناجح موجهاً نحو تحقيق النتائج بشكل مستمر، فيضع خطط وأولويات بنّاءة، ثم يستغل كل لحظة من وقته لتحقيقها، والنتيجة تكون مساهمة أكبر وأكثر فعالية في العمل وسرعة في الإنجاز.

فكّر في التطور: يرُكز الشخص المتفائل كامل طاقاته نحو تطوير ذاته، من خلال القراءة بشكل مستمر وحضور الدورات والندوات، وهدفه هو البقاء في الطليعة دائماً، يعلم جيداً أن المستقبل لأصحاب الكفاءات المميزة وللشخص القادر على المنافسة، هو في سباق وتحقيق الفوز هدفه.

فكّر في العمل: النقطة الأهم هنا أن الشخص الناجح يركز على الفعل، على العمل، يفكر فيما يمكن القيام به في الوقت الراهن، ثم يتحرك بسرعة نحو تحقيقه، هو في حركة دائمة، ويتميز دائماً بإنجازاته الكبيرة والسريعة، عمله يميزه عن غيره، فهو يؤمن أن النتائج ستكون بحجم المجهود الذي يبذله في تحقيقها.

والآن، في كل مرة تواجهك المحن، انظر إلى النصف الممتلئ من الكأس، وتخلّص من المشاعر السلبية والمعتقدات التي تعيقك، فنظرتك إلى العالم من حولك ترتبط إلى حد كبير بنظرتك إلى ذاتك، حينما تُغير تفكيرك فإنك بذلك تُغير حياتك، فحرّر قدراتك وتعلّم التفاؤل، ولتكن أحلامك كبيرة، وتأكد بأن كل بابٍ تطرقه سيُفتح أمامك.
Zenit

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).