أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | تمثال صخري لمار يوحنا مارون في حديقة البطاركة في الديمان
تمثال صخري لمار يوحنا مارون في حديقة البطاركة في الديمان
تمثال صخري لمار يوحنا مارون في حديقة البطاركة في الديمان

تمثال صخري لمار يوحنا مارون في حديقة البطاركة في الديمان

أنجز المجسم الاولي لتمثال مار يوحنا مارون وركز على صخرة طبيعية خلف المذبح المقام في واحة جورج افرام للتأمل والصلاة، حيث يقام القداس السنوي لحديقة البطاركة في الديمان، والتمثال صخري، نفذه النحات كمال أسبر تقدمة فواز غصن من الديمان، وهو الاول من تماثيل البطاركة الذي ينحت صخريا لا برونزيا.

وقال النائب البطريركي على المنطقة المطران مارون العمار:”ان هوية موقع حديقة البطاركة يجب ان تظل هوية روحية وسط بيئة طبيعية فريدة رائعة متصلة بوادي قنوبين. وواحة جورج افرام للتأمل والصلاة تشهد القداس السنوي الذي يحتفل به البطريرك الماروني لراحة أنفس البطاركة، ما اعطاها المزيد من البعد الروحي، وقد أقمنا فيها مذبح القداس، وبهدف تعزيز الانشطة الروحية فيها كان توجيه غبطة أبينا البطريرك الكردينال الراعي لاقامة تمثال أحد القديسين الموارنة. من الطبيعي ان يكون مار يوحنا مارون، فهو أول بطريرك ماروني، أسس البطريركية المارونية، ونحن هنا في حديقة البطاركة، وفي رعية الديمان التي تحمل اسمه منذ ان بنى البطريرك يوسف حبيش فيها كنيسة مار يوحنا مارون سنة 1833، كنيسة بطريركية باتت في ما بعد كنيسة للرعية”.

وتابع:”بهذا التمثال تكتمل الرموز الدينية المعتمدة لتكريس أي مكان للصلاة والانشطة الروحية. وفي السنة الماضية أقيمت غرفة السكرستيا تقدمة فادي رومانوس فيما قدم التمثال هذه السنة أحد أبناء الديمان فواز غصن”.
اما أمين عام رابطة قنوبين للرسالة والتراث جوزف فرح فقال:”ان تجهيز الموقع وتأهيله لانشطة روحية يلبي حاجة متزايدة نظرا لتوالي الايام الروحية الثقافية التي تنظمها الرابطة طوال السنة لجماعات مكرسة ولحركات رسولية ملتزمة، وتزداد أعداد المشاركين فيها دوريا”.

اشارة الى ان علو التمثال يبلغ مترين وثلاثين سم، وارتفع الى أكثر من ثلاثة امتار فوق صخرة طبيعية في الموقع، وعرض مجسمه الصخري الذي نحت داخله 190 سم، وهو منحوتة لصورة مار يوحنا مارون المعروضة في القاعة الراعوية لكنيسة القديس في الديمان. والتمثال يمثله حاملا صليبا وعصا الرعاية البطريركية يحيطه أرز لبنان وشعار البطريركية المارونية. تزاح الستارة عن التمثال في 2 أيلول المقبل موعد قداس اختتام السنوية الثانية عشرة لحديقة البطاركة.

ليبانون ديبايت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).