أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جائزة التفوق العلمي اللبناني الفرنسي لثلاثة باحثين في الصحة والطب والإبتكار في الهندسة
جائزة التفوق العلمي اللبناني الفرنسي لثلاثة باحثين في الصحة والطب والإبتكار في الهندسة
وزيرا الثقافة والاعلام والسفير الفرنسي يسلمون الجائزة، وبدا صحناوي وميشال الخوري.

جائزة التفوق العلمي اللبناني الفرنسي لثلاثة باحثين في الصحة والطب والإبتكار في الهندسة

أقامت “جمعية اعضاء جوقة الشرف في لبنان” (Legion d’Honneur) احتفالاً في فندق هيلتون ميتروبوليتان بالاس في سن الفيل، سلمت خلاله “جائزة التفوق العلمي اللبناني الفرنسي للسنة 2016، والتي توزعت على جائزتين: الأولى نالتها عميدة كلية الصيدلة في جامعة القديس يوسف في بيروت الدكتورة ماريان ابي فاضل عن فئة الصحة والطب وعلم الاحياء 2016، فيما نال الدكتور داني عازار من الجامعة اللبنانية جائزة تقدير. أما الجائزة الثانية فنالها مناصفة كل من نسرين مخول من جامعة البلمند (12500 دولار) وجوزف أسعد من جامعة سيدة اللويزة (12500 دولار) عن فئة البحوث والابتكار في علم الهندسة.

حضر الاحتفال وزير الثقافة روني عريجي ممثلاً رئيس مجلس الوزراء تمّام سلام، ووزير الاعلام رمزي جريج، والسفير الفرنسي في بيروت ايمانويل بون واركان السفارة، ووزراء ونواب حاليين وسابقين ونقباء المهن الحرة ورؤساء جامعات وشخصيات.
وألقى الأمين العام لـ “جمعية جوقة الشرف في لبنان ” رفيق شلالا كلمة عرض فيها اهداف الجمعية التي تأسست في عام 2002، معتبرا مناسبة منح الجائزة “ترجمة عملية لاهداف الجمعية ودورها”.
من جهته، شكر بون “جمعية اعضاء جوقة الشرف في لبنان” على تنظيمها الجائزة، مؤكداً بقاء السفارة والمركز الثقافي الفرنسي الى جانب الجمعية في المشاريع التي تقوم بها. أضاف: “من خلال اعمالكم المختارة لهذه الجائزة، تمكنتم من التعرف الى مرشحين وباحثين ممتازين. واللافت في لبنان هو انه خلال قيامنا بمكافأة شخصيات ممتازة، يتأكد لنا ان الباحثين اللبنانيين والعلماء الشبان يتمتعون بمستوى عالمي عالٍ.
ثم ألقى رئيس لجنة النشاطات الثقافية في الجمعية الوزير السابق موريس صحناوي، الذي كان وراء فكرة اطلاق الجائزة، كلمة شكر فيها الحضور وقال: “ان مواردنا البشرية هي الغنى الاساسي للبنان، وان نجاح اللبنانيين على صعيد شخصي وعلى مستوى عالمي في كل الاصقاع وفي شتى المجالات لا يترك اي مجال للشك، كما انني كنت لا زلت مقتنعاً ان ثقافتنا الفرنسية – اللبنانية أدت دوراً حاسماً في تحقيق النجاحات”. وشكر كل الذين ساهموا في إخراج هذا النشاط والجائزة الى العلن.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).