أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جائزة التميز لمجلس البحوث العلمية لـ7 باحثين مبادرة أكاديمية علمية لتحفيز الإبداع والابتكار
جائزة التميز لمجلس البحوث العلمية لـ7 باحثين مبادرة أكاديمية علمية لتحفيز الإبداع والابتكار
جائزة التميز لمجلس البحوث العلمية لـ7 باحثين مبادرة أكاديمية علمية لتحفيز الإبداع والابتكار

جائزة التميز لمجلس البحوث العلمية لـ7 باحثين مبادرة أكاديمية علمية لتحفيز الإبداع والابتكار

منح المجلس الوطني للبحوث العلمية جوائز التميز العلمي 2016 لسبعة مرشحين باحثين وكرّمهم في احتفال أمس في السرايا الحكومية في رعاية رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام.
الجائزة أطلقها المجلس لتحفيز البحث والتميز العلميين ولتعزيز مبادرات الابداع والإبتكار، في المحاور التالية: العلوم الأساسية والهندسية، العلوم الطبية والبيولوجية، العلوم الزراعية والبيئية، وعلوم الإنسان والمجتمع.
وألقى الامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل كلمة الرئيس سلام، فنوه بجهود مجلس البحوث ورعايته للطاقات العملية. فهو على رغم الإمكانات المحدودة أثبت أنه بمنأى عن الخلافات، داعياً الى دعمه لمضاعفة جهوده العلمية.
والقى رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور جورج طعمة كلمة، أكد فيها أن اللجنة المكلفة تقويم البحوث اعتمدت المواصفات الدولية، لا سيما الاستشهادات الحديثة والتنويهات من متخصصين، فيما المقاييس علمية بحتة.
وتحدث الأمين العام للمجلس الدكتور معين حمزة، عن برامج المجلس ومشاريع مراكزه مع مختلف الوزارات، ثم عرض لتقرير لجان التحكيم المتخصصة من المجلس وخارجه عن جوائز التميز العلمي هذه السنة لسبعة مرشحين من اصل50 تقدموا للجائزة، وهم: الدكتور هادي كنعان من جامعة القديس يوسف في بحوث الطاقة المتجددة في العلوم الهندسية والأساسية، الدكتور فؤاد الحاج حسن من الجامعة اللبنانية في بحوث الفيزياء النظرية، وفي العلوم الطبية كل من الدكتور علي طاهر من الجامعة الاميركية في بيروت بسبب مجموعة من الدراسات والبحوث العلمية التي اجراها ومنها الدراسة على امراض الدم الوراثية والدكتور نسيم فارس من جامعة القديس يوسف لبحوثه عن امراض القلب. وفي علوم البيئة الدكتورة نجاة عون صليبا من الجامعة الاميركية لبحوثها عن نوعية الهواء في لبنان، وفي العلوم الاجتماعية والادارية الدكتورة ديما جمالي من الجامعة الاميركية لبحوثها عن اخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية للشركات. وقال حمزة ان جديد هذه السنة منح المجلس للمرة الأولى “جائزة الانجاز العلمي” للمخضرمين وقد نالها الدكتور اسكندر سرسق الباحث في المجلس عن انجازاته القيمة في علوم الزلازل والجيوفيزياء وجيولوجيا البحار.
ثم ألقى عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور حسن زين الدين كلمة رئيس الجامعة فؤاد ايوب، فشدد على التعاون مع المجلس الوطني، الذي ترسخ بين المؤسستين، فارتفعت أعداد مشاريع البحوث، بالإضافة الى نجاح مشروع منح الدكتوراه وفتح مراكز البحوث وتعزيز شهادات الماستر.
أما رئيس الجامعة اليسوعية البروفسور سليم دكاش، فتحدث عن كفاح الجامعات للوصول الى مستويات مميزة من البحث، لافتاً الى مساعدة المجلس في تطوير البحث العملي وتنشيطه وتحفيز مشاريع الدكتوراه التي تتم من خلال موازنة كبيرة. وتحدث عن روح الشراكة التي عليها تبنى منظومة الجودة.
ثم ألقى رئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو خوري كلمة، شكر فيها الحكومة على تكريم الباحثين وهم خير مثال عن التميز البحثي والريادة.
وفي الختام ألقى كل من الفائزين السبعة كلمات في المناسبة.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).