أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | جامعة سيدة اللويزة احيت ذكرى غياب سعيد عقل: رسالتنا ان نتابع مسيرته
جامعة سيدة اللويزة احيت ذكرى غياب سعيد عقل: رسالتنا ان نتابع مسيرته
جامعة سيدة اللويزة

جامعة سيدة اللويزة احيت ذكرى غياب سعيد عقل: رسالتنا ان نتابع مسيرته

حيت جامعة سيدة اللويزة، المؤتمنة على تراث الشاعر سعيد عقل، الذكرى الاولى لغيابه في لقاء على خشبة عصام فارس – حرم الجامعة، حضره ، وزير الثقافة ريمون عريجي ممثلا رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، الرئيس حسين الحسيني مارون مارون ممثلا النائب ستريدا جعجع ، شاكر سلامه ممثلا رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، العقيد جورج صقر ممثلا قائد الحيش العماد جان قهوجي، العميد جوزف غنطوس ممثلا مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد ادمون فاضل، القاضي ناجي خليل ممثلا رئيس المجلس العام الماروني الشيخ وديع الخازن ومهتمين.

بعد النشيد الوطني، تحدثت ندى صابر فقالت :”نحتفل بعبقري قد انعم به الله علينا، اغتنى بالحب، احب وطنه، احب الجمال، احب الشعر والثقافة والفن ولم يكتف، فأحب كل من شاركه شغف المحبة واعطى دون حساب، حب ترجمه سعيد عقل جائزة سخية لكل متألق في مجال ما، ونحن الليلة نكمل المسيرة على خطاه فنوزع الجوائز على المستحقين”.

ورفع رئيس الجامعة الاب وليد موسى صلاة الى الله، “على نية الغائب الكبير ولبنان”، لافتا الى “ان سعيد عقل ليس ملك عائلة او مدينة او جامعة، انه ملك لبنان ورسالتنا ان نتابع مسيرته”، فشكرا لكم جميعا ومعا نصلي قائلين “يا رب بشفاعة مريم العذراء سيدة اللويزة، اعطنا ان نكون على مستوى هذا الرجل من الكرامة والمحبة والعطاء، اعط لبنان السلام والامان وراحة البال، امنح قياداته الروحية والزمنية، القدرة على السمو فوق الاحقاد والصغائر والانانيات البغيضة، امنح هذه الجامعة ان تبقى وتنمو منارة فكر وثقافة، وامنح هؤلاء المكرمين الثمانية اليوم الصحة والعمر ومتابعة العطاء بالمحبة، ومن وهب الجوائز ان يستمر شمعة محبة وكرم تضيء على المبدعين”.

اما نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر فأشار الى “ان الفرحة اليوم فرحتان، عودة جنودنا الابرار من الاسر، والاحتفال بذكرى غياب سعيد عقل بالجسد “، وكشف عن ان “لجنة سعيد عقل اختارها رئيس الجامعة بعناية تامة، و بكل حرية، ولم تشهد تدخلات لا من الخارج او الداخل. كما ان مانح الجوائز ظل محايدا ولم يتدخل بشيء”.

ولفت الى “ان اللجنة ستعلن السنة المقبلة المعايير التي تعتمد في اختيار المرشحين والفائزين وزمن الترشح”، بعدها اعلن عن اسماء الفائزين الستة وهم : جورج وهنريات طعمه عن فئة العلوم ، ناصيف نصار عن جائزة الفكر، سمير ابي راشد عن فئة الفن، جبور الدويهي عن فئة النثر، سلمان زين الدين عن فئة الشعر، وجائزة الابداع اللبناني – العالمي للمؤلف الموسيقي بشارة عبد الله الخوري المقيم في باريس وتسلمها عنه خاله الفنان الياس الرحباني.

بعدها كانت كلمات للفائزين شكرت فيها اللجنة على حسن اختيارها ونوهت بالراحل الكبير وباعماله وفكره وفلسفته، كما جرى تكريم نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي والوزير السابق ادمون رزق، ثم اعلن رئيس بلدية زوق مصبح شربل مرعب اطلاق اسم سعيد عقل على الشارع الممتد من مستديرة اميل لحود على مدخل دير سيدة اللويزة حتى المستديرة الواقعة على مدخل زوق مصبح الشرقي مقابل مدخل جامعة سيدة اللويزة تحت اسم شارع سعيد عقل وتسمية المستديرة التي تفصل خطي الطريق العام قبالة مدخل البلدة تحت اسم مستديرة سعيد عقل.

وتخلل الاحتفال فيلم وثائقي عن المحتفى بذكراه اعده واشرف عليه ماجد بو هدير.

تجدر الاشارة الى ان قيمة الجائزة عن كل فئة خمسة الاف دولار اميركي تسلمها مستحقوها مع شهادة تقديرية تحمل اسم قدموس و منحوتة من اعمال الفنان رودي رحمة.

وطنيّة

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).