أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | حجر أثري أضخم من حجر الحبلى اكتشفه طلاب من “اللبنانية” ومديرية الآثار
حجر أثري أضخم من حجر الحبلى اكتشفه طلاب من “اللبنانية” ومديرية الآثار
الحجر الأثري الجديد بعد اكتشافه في بعلبك أمس

حجر أثري أضخم من حجر الحبلى اكتشفه طلاب من “اللبنانية” ومديرية الآثار

ما حيـّر علماء الآثار لسنوات طويلة ولا يزال يموج في بحر غرائب مدينة بعلبك التاريخية الاثرية، هو” حجر الحبلى الروماني” لأنه يمثل أكبر حجر منحوت في العالم ويقع إلى جانب مدخل مدينة بعلبك من جهة الشرق حيث كان الرومان يقتلعون الحجارة الضخمة وينحتونها وينقلونها لتشييد قلعة بعلبك الأثرية .

ففي سابقة هي الأولى من نوعها من حيث الاكتشافات ومن حيث من يقوم باعمال التنقيب للمرة الاولى، وهم لبنانيون من الجامعة اللبنانية ومديرية الآثار، بعد تعثر مجيء البعثة الالمانية لاتمام عملية التنقيب، تمكنت مجموعة من طلاب الجامعة اللبنانية في اشراف الدكتورة الاثرية جانين عبد المسيح من تسجيل رقم قياسي من خلال اكتشاف الحجر الأكبر في العالم الى جانب الحجر الاول والمعروف بحجر الحبلى ليحطم الرقم القياسي من حيث الحجم. ويحوي هذا الاكتشاف الأثري الكبير حجر مقلع روماني يبلغ طول ما ظهر منه حتى اليوم في عملية التنقيب ١٧ متراً ولا يزال في المراحل الاولى من حفر محيطه وعرضه ٥,٧٠ أمتار مع انتظار تبيان ارتفاعه، فيما الحجر الأول يبلغ طوله 21,50 متراً و عرضه 4,80 أمتار وعلوه 4,20 أمتار ويقدر حجمه بـ 422 متراً مكعبا، ويقدر وزن حجر الحبلى بألف طن تقريبا ولذا اعتبر أكبر حجر منحوت في العالم.
وهذا الاكتشاف الأثري والتاريخي المهم يدحض الامر ويثبت ان ثمة حجراً أكبر وان المدينة تختزن تحت سطحها التاريخي الكثير من النفائس.
وأعمال التنقيب استمرت ١٥ يوما لتتوقف بعد ايام مع بدء شهر رمضان. وضخامة حجر الحبلى القديم الذي يربض على بعد أمتار قليلة من قلعة بعلبك التاريخية دفع الكثير إلى نسج القصص والأساطير عنه واليوم تنسج أساطير وتساؤلات أخرى للعلماء كيف تمكن انسان ما قبل التاريخ من تحريك صخرة كهذه فاقت الاولى من حيث الضخامة والحجم. والغامض والغريب في أمر هذه الصخور هو كيف تم نحتها وتشكيلها ونقلها وتثبيتها على ربوة مرتفعة؟!

بعلبك / وسام اسماعيل

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).