أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | حدث الجبة في التاريخ: الاصدار الاول من سلسلة تاريخ وتراث البلدة
حدث الجبة في التاريخ: الاصدار الاول من سلسلة تاريخ وتراث البلدة
كتاب حدث الجبة في التاريخ

حدث الجبة في التاريخ: الاصدار الاول من سلسلة تاريخ وتراث البلدة

صدرت أعمال مؤتمر ذكرى المئوية التاسعة لبناء كنيسة مار دانيال حدث الجبة ( 1110 ـ 2010 )، الذي نظمته رعية البلدة بدعم وتمويل رئيس بلديتها السابق رئيس رابطة قنوبين للرسالة والتراث نوفل الشدراوي.

وأوضح الشدراوي ان “الاصدار هو الاول من سلسلة تاريخ وتراث حدث الجبةالمندرجة في اطار مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس، الذي تحققه رابطة قنوبين، وقد اطلقت في سياقه عملية جمع ونشر تراث وبلدات دورة الوادي المقدس المعروفة بدورة قاديشا”.

يقع الاصدار الجديد في 372 صفحة بغلاف ملون يحمل صورة كنيسة مار دانيال، ويتضمن مداخلات المشاركين في أعمال المؤتمر التاريخي المذكور وهم سعاد أبو الروس سليم في موضوع “المؤرخ الحدثي توفيق توما رائد التاريخ الاجتماعي”، و “حدث الجبة في التاريخ والهجرة الى الخارج من خلال احصاءي 1924 و 1932” للدكتور بشارة حنا، و “التطور الاقتصادي في حدث الجبة خلال القرنين التاسع عشر والعشرين” لانطونيوس الخوري، و “حدث الجبة دراسة سكانية ـ اجتماعية من خلال سجلات الرعية (1899 ـ 1920)” لفادي توا، و “ابو كرم الحدثي وانتفاضة الموارنة في النصف الاول من القرن 17” للأب سركيس الطبر، و “حدث الجبة في القرن السادس عشر” لعصام خليفه، و “نظرة جغرافية الى حدث الجبة” لجان ابي رزق، و “عائلات حدث الجبة” لميشال أبي فاضل، و “رجال دين حدثيون” لجان نخول، و “حدث الجبة في مخطوطات سريانية” لفادي بارودي.

وقال الخوري حبيب صعب خادم رعية حدث الجبة، في مقدمة الكتاب: “نريد تواصلا وارتباطا وثيقين بين كل ابناء حدث الجبة المقيمين منهم والمنتشرين. وفي سياق الحرص على هذا الارتباط يشكل كتاب حدث الجبة في التاريخ مرجعا للبحاثة بقدر ما هو وسيلة تواصل بين جميع فروع العائلة الحدثية. وهذا ما يتطلب ترجمة له من العربية الى لغات اجنبية تخاطب بخاصة اجيال الشباب المولودين في ديار الانتشار”.

واشار الخوري الى انه “سيتم تقديم النسخة الاولى منه الى غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال نشاطات رابطة قنوبين الثقافية لصيف 2015، يصار بعدها الى تنظيم حفلة توزيعه في حدث الجبة بمشاركة الدكاترة الذين شاركوا في المؤتمر لشكرهم وشكر مقدم هذا العمل ابن حدث الجبة نوفل الشدراوي”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).