أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | حلقة نقاش للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات حول كتاب عزمي بشارة عن الطائفية والطوائف المتخيلة
حلقة نقاش للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات حول كتاب عزمي بشارة عن الطائفية والطوائف المتخيلة
حلقة نقاش للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات حول كتاب عزمي بشارة عن الطائفية والطوائف المتخيلة

حلقة نقاش للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات حول كتاب عزمي بشارة عن الطائفية والطوائف المتخيلة

عقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في فرعه ببيروت، حلقة نقاشية حول كتاب المفكر العربي عزمي بشارة “الطائفة، الطائفية، الطوائف المتخيلة”، الصادر عن المركز العربي في آذار المنصرم، والذي تناول فيه ظاهرتي الطائفة والطائفية بمنهج متداخل التخصصات، حاول فيه تطوير نظرية في الطائفة والطائفية من خلال دراسة مقارنة لتاريخ هاتين الظاهرتين.

زيادة
افتتح الحلقة مدير المركز العربي للأبحاث في بيروت الدكتور خالد زيادة، فنوه بأهمية الموضوع والمفاهيم التي يتطرق إليها، فضلا عن “غناه في ما يشتمل عليه من تفكيك لمفهوم الطائفة والطائفية”. وعرض لتجارب العديد من الدول التي عرفت هذه الظاهرة.

البزري
من جهتها، اعتبرت الكاتبة والباحثة الدكتورة دلال البزري أن “بشارة غاص بكتابه في دهاليز الطائفة والطائفية، وأغناه بكثير من التفاصيل والتشعبات التي تستفز العقل البشري، لما يحويه من وصف معمق لتضاريس الطائفية”. ورأت أن “الطائفية السياسية هي نتاج التثاقف بين الطائفية والحداثة، وأن الطائفة هي ابنة التفاعل السلبي بين الحداثة والطائفة”، نافية أن تكون “ابنة التقليد”.

حنفي
وأشاد الأستاذ في الجامعة الأميركية في بيروت رئيس الجمعية الدولية لعلم الاجتماع الدكتور ساري حنفي ب”الرصانة الأكاديمية لبشارة”، ووافقه بأن “نظرية المؤامرة التي اشتهر بها اليسار العربي هي ظاهرة أصيلة في المجتمعات العربية قامت بتفعيلها الأنظمة العربية، وتيارات نشرت خطاب الكراهية ذا البعد الديني السياسي الشعبوي ضد أتباع الديانات والمذاهب الأخرى”.

وأشار الى أن الكتاب “طفرة في دراسة ظاهرة الطائفية وتعميق لدراسات مهمة بدأها مفكرون وباحثون عرب آخرون سبقوه إلى طرق هذه المسألة التي تعانيها الشعوب العربية”.

المفتي
أما عالم السياسة والأستاذ الجامعي الدكتور كريم المفتي فلفت الى أن “العمل على مفهوم الطائفة، سواء أكانت حقيقة أم متخيلة، أمر شغل العالم منذ أمد بعيد جدا”، وعاد بأصل المفهوم إلى “زمن الإمبراطورية الرومانية والدول – المدن الإغريقية”. وعمد إلى تفكيك المفهوم “بدلالته السياسية المتعددة”، مشيرا الى أن “الطوائف تقول إنها تؤمن بالوطن، لكنها في الواقع تميل إلى تكريس مشاريع إثنية وقومية تذكرنا بقوميات القرن التاسع عشر في أوروبا”.

وتطرق إلى ما يسمى “الديمقراطية التوافقية في لبنان التي كرست المحاصصة على أساس الطائفة”.

نصر
وركزت عالمة الاجتماع والباحثة في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الدكتورة مارلين نصر على أهمية موضوع الكتاب، نافية أن تكون “الطائفة شأنا متخيلا”، لافتة الى أن “الطائفة وجدت مع نشوء المدن وقبل نشوء الأديان، وهي نشأت مع المهن والحرف”. وتطرقت إلى كيفية دخول المفهوم المذهبي والديني وانتفاء المفهوم الحرفي والمهني عنه.

وانتهت الحلقة بمناقشة شارك فيها الحاضرون.

وطنية

عن ucip_Admin