أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | حماية أشجار”غابة أرز الرب”… وقريباً “ساحة أرز لبنان” في صوفيا
حماية أشجار”غابة أرز الرب”… وقريباً “ساحة أرز لبنان” في صوفيا
غابة أرز الرب

حماية أشجار”غابة أرز الرب”… وقريباً “ساحة أرز لبنان” في صوفيا

نحواً من ثلاثين أرزة في غابة أرز الرب في بشري بدأ التلف يتآكلها جراء العوامل الطبيعية والشيخوخة، من بينها ارزة الرب، او الارزة الاولى في الغابة المجاورة لكنيسة التجلي. هذا الواقع حمل لجنة “اصدقاء غابة الارز” على القيام بدراسة لحماية هذه الاشجار، بعد مراجعة خبراء عدة في مجال الحماية الطبيعية والتراثية. وفي هذا السياق، قررت اللجنة في آخر اجتماع لها بدء ورشة حماية كل الارزات الهاويات واليابسات والاغصان المكسرة والباقية في حرم الغابة منذ ما يزيد عن عشر سنوات . وسيتم الاعلان عن المشروع قريبا، وخصوصا ان اللجنة أنجزت اجراء مسح شامل ومفصل لكامل هذه الارزات، وهي تعمل على فرزها والحصول على المشورة العلمية والتراثية لذلك، وبالانتظار سيبقى كل شيئ في مكانه، مع تشديد اجراءات الحماية.
الى ذلك تواصل اللجنة مساعيها مع مدينة بوداكسزي الهنغارية، التي سيصل في النصف الثاني من تشرين الاول الجاري وفد منها الى مدينة بشري، للبحث في موضوع الاعمال في الصنوبريات الحرجية مع لجنة “اصدقاء غابة الارز”، بحيث يصار الى خلق مختبر ومرصد مشترك بين البلدين، من اجل تطوير اعمال التشجير في منطقة بشري وتبادل البذور والخبرات الانتاجية. وسيمكث الوفد الهنغاري في بشري لأربعة ايام في ضيافة اللجنة، تتم خلالها زيارة مشاتل اللجنة وغابات الارز، والاطلاع على بروتوكول الصداقة الذي وقعته للجنة مع لجنة الصداقة اللبنانية الهنغارية منذ عشر سنوات. وتعد اللجنة لاقامة “غابة ارز لبنان” في صوفيا بلغاريا وذلك بمسعى من رجل الاعمال اللبناني المغترب جوزف فغالي، وبدعم من السفير اللبناني في صوفيا. كما تعمل اللجنة مع الجالية اللبنانية في بلغاريا على زرع الغابة وانتاج شتول الارز في بلغاريا (نظراً الى منع ادخال الشتول والاتربة اليها)، ومن ثم لزرع غابة بمساحة 2000م م .
وبعدما ارسلت بذور الأرز الى كلية الزراعة في صوفيا، سترسل اللجنة أحد مهندسيها في تشرين المقبل للعمل على انتاج الشتول في مشتل الكلية، ليصار بعد سنة الى زرع هذه الشتول في قطعة الارض المخصصة للجالية اللبنانية في صوفيا والتي ستسمى “ساحة لبنان”. كما تنظم هيئة العرابين في لجنة أصدقاء غابة الارز يوم العراب، حيث ستتاح امام العرابين فرصة للاطلاع على حالة أرزتهم صحياً، ونمواً وخضرة وتنظيماً، والاطلاع على مشاريع التحريج وانتاج الشتول وزيارة البيت البيئي الذي سيكون مركز استقبال العرابين والهيئات العلمية.

الأرز – طوني فرنجية
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).