أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | حِداد وصلوات مسيحية – إسلامية في أثيوبيا البابا: دماء الضحايا صرخة في وجه كل إنسان
حِداد وصلوات مسيحية – إسلامية في أثيوبيا البابا: دماء الضحايا صرخة في وجه كل إنسان
علم جمهورية أثيوبيا

حِداد وصلوات مسيحية – إسلامية في أثيوبيا البابا: دماء الضحايا صرخة في وجه كل إنسان

بدأت اثيوبيا حداداً وطنياً من ثلاثة أيام أمس بأداء المسيحيين والمسلمين فيها الصلوات عن أنفس 28 مسيحياً أثيوبياً أعدمهم تنظيم “الدولة الاسلامية”، “داعش” ذبحا وبالرصاص في ليبيا.

وأثارت أعمال القتل هذه الرعب بين الأثيوبيين. وقال تيسفاي وولدي: “إنهم حيوانات، إنهم خارج الانسانية بالكامل”، بعدما شاهد إعدام شقيقه بالشا بيليتي في شريط فيديو. وأضاف: “رأيته راكعاً وصوب رجل مقنع مسدساً الى شقيقي وصديقه، ووضع سكيناً على حناجرهم”.
وقال بطريرك كنيسة التوحيد الارثوذكسية الاثيوبية متياس الأول :”من واجبنا أن نرفع الصوت لنقول للعالم إن قتل الأبرياء كالحيوانات غير مقبول على الإطلاق”. ورأى أن “أعمالهم مقززة” في اشارة الى الفاعلين.
ورفعت الصلوات المشتركة مع مسلمين على رأسهم رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في اثيوبيا الشيخ محمد جمال الذي قال إن ذبح البشر مثل “الدجاج” لا مكان له في الاسلام.
ويقدر المسيحيون في البلاد بنحو ثلثي السكان، معظمهم من الأقباط الارثوذكس، وهي طائفة تؤكد وجودها في القرن الأفريقي منذ القرن الاول، إلى عدد كبير من البروتستانت.
وللإسلام كذلك تاريخ قديم في البلاد منذ أدخله عدد من الأتباع الأولين للنبي محمد عندما حماهم ملك البلاد المسيحي.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).