أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | خريجو الاعلام: لدمج نقابتي الصحافة والمحررين تحت مسمى نقابة الاعلاميين
خريجو الاعلام: لدمج نقابتي الصحافة والمحررين تحت مسمى نقابة الاعلاميين
بيان

خريجو الاعلام: لدمج نقابتي الصحافة والمحررين تحت مسمى نقابة الاعلاميين

عقدت رابطة خريجي الاعلام اجتماعا بحثت خلاله حسب بيان “المستجدات الاعلامية في لبنان والشؤون المهنية للخريجين والعاملين في هذا القطاع الحيوي الذي يشكل في حياتنا السياسية والاجتماعية والتربوية، وفي كل المجالات مصدر غني، نظرا للدور المنوط به، وتوقفت عند استحقاق انتخابات مجلس نقابة المحررين”.

ورأت الرابطة “ان هذه الانتخابات يجب ان تشكل فرصة جوهرية لاعادة الاعتبار لدور الاعلام والاعلاميين اللبنانيين كرسالة وطنية واجتماعية واخلاقية باعتماد المبادىء والاسس الديموقراطية الاتية:

1 – اعتبار نقابة المحررين النقابة الام الجامعة والممثلة لجميع العاملين في هذه المهنة في وسائط الاعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية والالكترونية، وذلك بتعديل قانون المطبوعات الموجود في مجلس النواب بما يتماشى مع هذه التطلعات، ويوفر لجميع العاملين المكتسبات البديهية والمحقة من عقد جماعي وضمان صحي واستشفاء ونظام تقاعدي وتثبيت، كما هو معمول به في كل دول العالم بما فيها دول العالم الثالث والدول العربية.

2 – تنقيح الجدول النقابي الحافل بشتى الوان وانواع المهن غير الاعلامية، وذلك بشطب هؤلاء ةحصر الجدول بالعاملين الفعليين وخريجي الاعلام.

3 – وضع نظام داخلي جديد للنقابة يأخذ في الاعتبار تطورات الثورة الاعلامية والتواصلية التي يعيشها العصر الواحد والعشرون بما في ذلك حصر مدة الرئيس بولاية واحدة غير قابلة للتجديد الا بعد مرور ولاية كاملة.

4 – انشاء صندوق تعاضدي لجميع الاعلاميين يوفر لهم حياة كريمة تتناسب مع وضعهم المهني ودورهم في المجتمع والتضحيات التي يقدمونها خلال ممارستهم المهنة.

5 – العمل على دمج نقابتي الصحافة والمحررين تحت مسمى “نقابة الاعلاميين” كما هو معمول به في كل دول العالم حيث لا يوجد نقابة للمحررين واخرى لاصحاب الصحف، بل نقابة للاعلاميين.

6 – تنسيب جميع خريجي الاعلام الى النقابة عملا بالقوانين المرعية الاجراء ذات الصلة.

7 – استفادة الاعلاميين من تأمين صحي من الدرجة الاولى بعد استدراج عروض من الشركات المختصة اسوة بما هو مطبق ومعمول به لدى نقابات المهن الحرة كالاطباء والمهندسين والمحامين”.

واكدت الرابطة ان “الهم الاساسي هو كيف نرفع شأن المهنة من خلال تشريعات تحمي الاعلاميين بحيث تكون النقابة في متناول جميع الاعلاميين وليست حكرا على احد، او مركزا لاحد، فالاعلاميون في حاجة الى نقابة توفر لهم الحصانة النقابية وامنهم المهني والاجتماعي”.

وختمت الرابطة بيانها “ان مسؤولية الاعلام ودوره في بناء المجتمع وتوعيته وتنويره، يحتم علينا، نحن رابطة خريجي الاعلام مسؤولية كبيرة كي يبقى هذا الصرح منارة مشعة بالحريات. وهذا ما يمتاز به لبنان منذ القدم، ان ذلك بالنسبة الينا رسالة وواجبا لن نتخلى عنه لاعادة الاعلام في لبنان الى دوره الطليعي الهادف في المنطقة والعالم”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).