أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | دون بوسكو مئتا عام من العطاء
دون بوسكو مئتا عام من العطاء
القديس دون بوسكو

دون بوسكو مئتا عام من العطاء

ولد يوحنّا بوسكو في كاستلنوفو – آستي في 16 آب 1815 من عائلة مزارعة. تركه والده يتيماً عندما لم يكن يبلغ من العمر سوا عامين، و وجدت والدته، مارغريتّا أوكينا، نفسها وحيدة لتربي آنتونيو، جيوزيبّه و يوحنا. و بما تمتعت به مارغريتّا من حزم مقترن بالعذوبة و إيمانٍ لا حد له، تمكنت، هذه المربية الحكيمة، من تحويل أسرتها إلى كنيسة عائلية.

بدأ يوحنا يشعر منذ صغره برغبة في أن يصير كاهناً. و قد روى أنه رأى في سن التاسعة حلماً كشف له دعوته :” كن متواضعاً و قوياً” هذا ما قالته السيدة التي كان يشع منها نور كنور الشمس ” وما تراه يحدث الآن لهؤلاء الحيوانات فلتعمله لأبنائي. سأكون معلمتك. و ستفهم كل شيء في الوقت المناسب”. و منذ كان صغيراً، أخذ يوحنا يجذب أصدقاءه بألعاب خفةٍ تعلمها بالتدريب الجاد، و بالتناوب ما بين الصلاة و العمل.

قام الأب العجوز كافاسو بمساعدة يوحنا ليبدأ دراسته اللاهوتية التي كانت تحتاج الكثير من الاجتهاد و التعب، وقد استمر يوحنا بالدراسة إلى أن اضطُر لترك منزله بسبب معارضة أخيه أنطونيو الراغب في أن يعمل يوحنا في الحقول و يتوقف عن الدراسة. و لما أصبح يوحنا تلميذاً في معهد اللاهوت أنشأ أخوية الفرح، التي تجمع شباب المدينة. و في شهر حزيران من عام1841 سيم يوحنا كاهناً. و قد نصحه مرشده الروحي الأب كافاسو بإكمال تعليمه في المدرسة الكنسية الداخلية.

و في هذه الأثناء، جمع دون بوسكو حوله أول الصبية و نظم مصلى (أي مركزاً) صيفياً، كان في بادئ الأمر مؤقتاً ثم تحول إلى دائم، في فالدكّو – تورينو.

و من الصبية الأوائل خرج أيضاً المساعدون الأوائل. و هكذا تطور المنهج التربوي المشهور و المسمى الأسلوب التربوي الوقائي :” كونوا حاضرين بين الشبيبة، لإبعاد الخطيئة بواسطة العقل، الدين و المودة. فلتصيروا قديسين و مربين لقديسين. و ليشعر أبناؤنا أنهم محبوبون”. و مع الوقت، أصبح هؤلاء المساعدون، و بمساعدة من البابا بيوس التاسع، الرهبنة التي تهدف لخلاص نفوس الشبيبة، فتحارب كل أنواع الفقر متخذة شعار :”أعطني النفوس، و خذ الباقي”.

و كان الشاب دومينيك سافيو أول ثمار هذا الأسلوب الوقائي. و قد قامت مريم أم المعونة، التي رافقت دون بوسكو في كل أعماله، بمنحه العديد من النعم، حتى الاستثنائية منها، كما أنها مدّته بالوسائل الضرورية لإنجاح كل أعماله. و في عام 1859 رأت جمعية القديس فرنسيس السالسي النور، و هي رهبنة الآباء السالزيان. و بمساعدة القديسة ماريّا دومينكا مازاريلّو، أنشأ دون بوسكو، جمعية بنات مريم أم المعونة، و بعون من المحسنين و العلمانيين الملتزمين بث الحياة في جمعية السالزيان المعاونين.

توفي دون بوسكو و قد اثقل كاهله التعب عن عمر يناهز 72 عاماً في 31 كانون الثاني 1888. اما اليوم فالسالزيان موجودون في 130 بلداً، و قد عرفته الكنيسة على أنه “أب و معلم الشبيبة”.

و قام البابا بيوس التاسع، الذي عرفه شخصياً، بإعلانه طوباوياً عام 1929 و من ثم قديساً يوم عيد الفصح في1 نيسان عام 1934.

(موقع سالزيان الشرق الأوسط)

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).