أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | رجاءً لا تكتبوا XMas
رجاءً لا تكتبوا XMas
حدشيت أكتيفيتيز أطلقت نشاطها الميلادي في وادي قاديشا

رجاءً لا تكتبوا XMas

“ليبانون ديبايت” – العميد الركن المتقاعد جورج نادر

في الليتورجيا المسيحية تصادف هذه الأيام وحتى ٢٥ كانون الاول “زمن المجيء” اي ميلاد السيد المسيح ، ابن الله الوحيد المتجسد من مريم العذراء ، وفي الاسلام “روح الله وكلمته ” الذي كلم أمه وهو لا يزال في المهد ..

ويحتفل المسيحيون وحتى اتباع الديانات الاخرى ، بميلاد السيد المسيح ، رسول المحبة والسلام .. وهذا ليس بجديد ، كون الاحتفالات الميلادية تقام منذ ألفي سنة ، لكن ما يلفت النظر هو معايدة الموءمنين لبعضهم بعبارة Merry XMas اي ميلاد مجيد ، وللوهلة الاولى لا نجد شيئاً غريباً في هذه العبارة بالانكليزيّة ، لكن ازا تمعننا في ذلك ، نجد مغالطات كثيرة وخطيرة في هذه العبارة ، فالسؤال الذي يتبادر الى الذهن هو : لماذا لا نكتب العبارة كاملةً اي Merry Christmas ، ونختصرها على شكل XMas ؟؟ ، براينا ان اختصار كلمة المسيح Christ بالحرف X هو إساءة كبيرة للسيد المسيح ..

ان ابسط قواعد الاختصار في اللغات كافة ، تقضي باختصار الكلمة بالحرف الاول منها او بالحرفين الاول والأخير او بأحد الحروف النافرة لفظياً ، مثلاً :

ازا أردنا اختصار كلمة Facebook ، نكتب fb اي الحرف الاول من كلمة face والحرف الاول من كلمة book

او united state of america نكتب USA اي الحرف الاول من كل كلمة،

او ازا أردنا اختصار كلمة Capitaine بالفرنسية نكتب Cne اي الحرف الاول من الكلمة والحرفيين الاخيرين وهما نافرين لفظياًً ،

وبالعربية ازا أردنا اختصار كلمة فوج التدخل الخامس نكتب ف ت ٥ اي الحرف الاول من الكلمتين الاولين والرقم ٥ بدل كلمة الخامس ..

إذاً فالاختصار ، باللغات كافة يتبع هذه القواعد ، فلماذا لم يتم اتباعها في كلمة ميلاد مجيد Merry Christmas ونختصر كلمة Christ اي المسيح بالحرف X ، وهو الحرف غير الموجود في كلمة Christ ؟ فلماذا لم يتم اختصار الكلمة بالحرف C او CHT اي الحرفين الاولين والحرف الأخير من كلمة Christ ؟؟

براينا ان اختصار كلمة السيد المسيح بالحرف X ، هو إساءة خطيرة للسيد وللمسيحية ، فلماذا ؟؟

١- ان الحرف X يعني المجهول ، فعندما نتكلم عن شخص مجهول ولا نعرف اسمه نقول : X من الناس ، وفي علم الرياضيات عند حل مسالة ، نعتبر X هو المجهول ، Soit X l’inconnu .

٢- ان الحرف X يعني الخطا ، فعندما يصحح الاستاذ مسابقات تلاميذه ، يضع علامة X على الاجابات الخطا

٣- ان الحرف X يعني الالغاء والتشطيب والحذف ، فعندما نريد شطب مقالة او مقطع نرسم عليها الحرف X ، وازا أردنا شطب اسم عن قاءمة اسماء مثلاً نكتب عليه الحرف X

٤- ان الحرف X يعني الخلاعة والدعارة ، فالأفلام الاباحية يكتب عليها اصطلاحاً الحرف X ، الذي يعني ان محتوى الفيلم هو الدعارة .

إذن ، الحرف X يعني : المجهول ، الخطا ، الحذف ، الدعارة .. الخ ، ونحن نستخدمه ، في ابسط مخلفة لقواعد الاختصار اللغوية ، مكان اسم السيد المسيح ، فهل هذا مجرد مصادفة ؟؟
براينا ، ان وراء هذه العبارة XMas هي الصهيونية العالمية الذكية التي شوهت الدين المسيحي وتعمل على تدميره بأساليب شيطانية ، فالطفل الذي يعتاد على كتابة الحرف X ، بدلاً من كلمة Christ ، ستترسخ في مخيلته ان السيد المسيح هو الحرف X ، وازا طلب اليه رسم صورة للسيد ، فهو بدون تردد سيكتب : X ، وليس اي صورة للسيد المسيح من تلك الصور التي اعتاد المسيحيون على اعتبارها رسماً للرب يسوع ..

وبذلك ، تتربى الأجيال على ان السيد المسيح هو المجهول ، المحذوف ، الخطا ، الرذيلة .. مجسداً بالحرف X ..

افلا نعتبر ونتنبه لهذه الاساءة الكبرى للسيد ونحن عشية الاحتفال بعيد ميلاده ؟؟؟

فرجاءً أيها الموءمنون لا تكتبوا XMas , بل فلتكتب كاملة Merry Christmas ، او بالفرنسية Joyeux Noel ، ولماذا لا نكتبها بالعربية : ميلاد مجيد ؟؟؟
العميد الركن المتقاعد جورج نادر | ليبانون ديبايت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).