أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | رعية مار سابا في اده البترون اختتمت مهرجانها السنوي بقداس وندوة عن ترميم الكنيسة
رعية مار سابا في اده البترون اختتمت مهرجانها السنوي بقداس وندوة عن ترميم الكنيسة
جداريات كنيسة مار سابا في إده ـ البترون

رعية مار سابا في اده البترون اختتمت مهرجانها السنوي بقداس وندوة عن ترميم الكنيسة

اختتمت رعية مار سابا في اده – البترون مهرجانها السنوي الاول، لمناسبة عيد القديس سابا بقداس العيد الذي احتفل به خادم الرعية الخوري ايلي سعاده في حضور اهالي البلدة والجوار. وبعد تلاوة الانجيل المقدس القى عظة عن حياة مار سابا، داعيا “الى ان نعيش ما عاشه آباؤنا وأجدادنا في شهادتهم للمسيح”.

وبعد القداس اقيم تطواف بذخائر القديس سابا حول الكنيسة وسط التراتيل والزياحات.

محاضرة
بعد ذلك، تم اطلاق المرحلة الاولى من ترميم الكنيسة من الخارج، ونظمت ندوة تحدث فيها المهندس فلاح واكيم المتخصص في ترميم الكنائس والمواقع الاثرية .
بداية رحب الخوري سعاده بالحضور وشكر للمحاضر مشاركته في الندوة لاطلاع اهالي البلدة على دراسة مشروع الترميم.

ثم تحدث المهندس فلاح عن تاريخ كنيسة مار سابا وتطور بناء الكنيسة المارونية في منطقة البترون، مؤكدا ان “الكنيسة هي جزء من تراث الاجداد والآباء وعملهم ومن هنا اهمية المحافظة على هذا التراث وعلى ارث الاجداد”.

وعرض للتحولات في تقنيات الهندسة، متناولا ما يميز كنيسة مار سابا.

ثم عرض للدراسة التي أعدها عن المشروع المقترح لترميم الكنيسة، موضحا ان “الترميم هو مثل كل الصناعات في العالم يتطور مع تطور العلم والدراسات”.

وشرح طريقة تنفيذ المشروع “مع المحافظة على الكنيسة وطابعها واستخدام مواد تتناسب مع مكونات الكنيسة والحفاظ على الجداريات”.

وأشار الى أن “المشروع سينفذ خلال ثلاثة اشهر بعد الحصول على موافقة المديرية العامة للآثار”.

وعرض متعهد تنفيذ المشروع المهندس سركيس خوري لمراحل تنفيذ اعمال الترميم.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).