أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | زحلة احتفلت بعيد أعيادها خميس الجسد الإلهي درويش: نهتف عاليا ليصار الى انتخاب رأس للدولة فننعم بالسلام
زحلة احتفلت بعيد أعيادها خميس الجسد الإلهي درويش: نهتف عاليا ليصار الى انتخاب رأس للدولة فننعم بالسلام
زحلة احتفلت بعيد أعيادها خميس الجسد الإلهي

زحلة احتفلت بعيد أعيادها خميس الجسد الإلهي درويش: نهتف عاليا ليصار الى انتخاب رأس للدولة فننعم بالسلام

احتفلت مدينة زحلة بعيد اعيادها، خميس الجسد الإلهي، والذكرى التسعين بعد المئة للأعجوبة الإلهية التي أنقذت المدينة من وباء الطاعون، فأقيمت القداديس في الكنائس.

فقد ترأس المطران عصام يوحنا درويش قداسا احتفاليا في كاتدرائية سيدة النجاة عاونه فيه لفيف من الكهنة، في حضور جمهور غفير من المؤمنين، انطلق بعده الموكب باتجاه سراي زحلة سالكا حارة مار الياس، حضانة الطفل، حي مار مخايل ومار جرجس وصولا الى السراي.

وفي كنيسة مار الياس المارونية حوش الأمراء ترأس المطران جوزف معوض قداسا عاونه فيه لفيف من الكهنة، وبعد القداس انطلق الموكب باتجاه كنيسة مار يوسف وكنيسة مار جرجس في حوش الأمراء، ومن ثم باتجاه حي السيدة حيث التقى بالموكب الصاعد من كنيسة السيدة واتجها نحو ساحة المعلقة، حوش الزراعنة وصولا الى حي الميدان.

وترأس الأب مارون جبور قداسا في كاتدرائية القديس نيقولاس للروم الأرثوذكس كما ترأس المطران بولس سفر قداسا احتفاليا في كنيسة القديس جاورجيوس للسريان الأرثوذكس.

والتقت المواكب في ساحة الميدان وتوحدت في مسيرة واحدة الى امام السراي حيث التقت كل المسيرات.

وأمام سراي زحلة، استقبل محافظ البقاع القاضي انطوان سليمان، رئيس بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف، ، قائد منطقة البقاع في قوى الأمن الداخلي العقيد نعيم الشماس، قائد سرية درك زحلة المقدم شارل سعادة، رئيس دائرة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط، مواكب الجسد بمشاركة جمهور غفير من المؤمنين، وعلى المنصة الرسمية تواجد المطارنة: عصام يوحنا درويش، جوزف معوض، بولس سفر، الأرشمندريت تيودور غندور ممثلا المتروبوليت اسبيريدون خوري.

درويش

وألقى درويش عظة بالمناسبة قال فيها: “أساقفة المدينة يحيونكم ويباركون لكم هذا النهار، فأنتم في قلبنا وصلواتنا ندعو لكم بالخير، ونثمن وجودكم في هذا النهار ونشكر الله على الحب البادي على وجوهكم. نجتمع مثل كل سنة ومنذ 190 سنة تحت كنف الدولة وتحت كنف سيدة زحلة والبقاع لنحتفل بحدث تاريخي قدم الشفاء وأعطى الحياة لآبائنا واجدادنا، فقد ضرب الطاعون بيوتنا وكان الدواء الناجح حضور الجسد الالهي في حياتنا وشوارعنا، فلما مر المخلص بأمر من مطران سيدة النجاة زال الموت وانبعثت الحياة من جديد”.

أضاف: “اليوم ونحن نمر به الشوارع والازقة نسأله أن يبعد عنا طاعون التطرف والارهاب والتفرقة. نسأله أن يوحد جهود الارادات الصالحاة فتجد مدينتنا الطمأنينة ويجد بلدنا السلام وتجد منطقتنا العربية الحياة الوافرة. نسأله أن يوحد مدينتنا وأن نتوحد به كما يقول بولس الرسول “فبما أن الخبز واحد فنحن الكثيرين جسد واحد” (1 كور1). نسأله أن يحافظ على وحدتنا ويحافظ على كل أبنائها وأن تبقى زحلة عاصمة الوحدة المسيحية”.

وتابع: “اليوم يسير المسيح معنا وبيننا، يبارك مدينتنا ويبارك ارادتنا الخيرة فلتتبارك انفس المؤمنين ولتتبارك زحلة الواحدة بكنائسها وابنائها، الواحدة في تطلعاتها الوطنية، الواحدة في شهادتها. لقد اتخذنا لنا شعارا هذه السنة كلمة يوحنا المعمدان التي أشارت الى يسوع المسيح: “هوذا حمل الله” (يوحنا 1/29). لأننا نحتاجكم اليوم لتكونوا كالسابق الصوت الصارخ الذي يمهد طريق الرب ويشير اليه فيكتشف الناس أجمعين فيكم، وجه يسوع الإلهي ويعرفون أنه الإله الحي”.

وقال: “يا أبناء زحلة والبقاع تعالوا نتعالى عما يفرق بيننا ونقسم أن نفتح قلوبنا ونشبك أيدينا بعضنا مع بعض لكي نقاوم كل انقسام، لأن وحدتنا هي سر قوتنا وليكن كل واحد سندا لأخيه، فزحلة تستحق أن تبقى عاصمة البقاع وعاصمة المسيحية في الشرق. ولتكن القضية الأساس عندنا هي أن نسخر كل طاقاتنا من أجل الحقيقة ونوحد جهودنا في سبيل إعلاء شأن زحلة لتبقى منارة في هذا الشرق تفجر محبة وتضامنا وإيمانا”.

وختم المطران درويش: “زحلة تطوف اليوم الشوارع بعشرات الآلاف، وهي تهتف عاليا للمسيح الملك وتبارك وتمجد اسمه القدوس، تبارك أيضا كل اتفاق يحصل بين القادة المسيحيين وتتمنى أن يرسم توافقا بين جميع مكونات مجتمعنا ليصار الى انتخاب رأس للدولة فننعم كلنا بالاستقرار والسلام. ولنصلِّ لتكون المدينة وأبناؤها مصانين من الأخطار وليحفظ الرب جميع الذين يسهرون على أمننا ويديرون شؤون حياتنا، ويبارك الذين نظموا هذا العيد”.

وبارك الأساقفة المؤمنين المحتشدين امام المنصة وانطلقوا بموكب موحد على بولفار زحلة، شاركت فيه المدارس والجمعيات الكشفية وحركات الشبيبة، وسط عبق البخور ونثر الورود والأرز واطلاق الحمام، وامام بيت الكتائب في زحلة كان النائب ايلي ماروني في استقبال الجسد الإلهي والأساقفة.

وواصل الموكب طريقه الى مدخل وادي زحلة، فالكلية الشرقية وحارة الراسية وصولا الى كاتدرائية سيدة النجاة، حيث عزفت موسيقى الكشاف وادت الفرقة الكشفية التحية، وأعطى المطران درويش البركة للمؤمنين.

وبعد التطواف ترأس المطران درويش قداسا ثانيا في كاتدرائية سيدة النجاة.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).