أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | زيارة البابا فرنسيس إلى الأردن.. بالتفصيل والأرقام
زيارة البابا فرنسيس إلى الأردن.. بالتفصيل والأرقام

زيارة البابا فرنسيس إلى الأردن.. بالتفصيل والأرقام

اعلن الناطق الرسمي لزيارة البابا فرنسيس إلى المملكة الأب رفعت بدر تفاصيل الوفد المرافق لقداسة البابا فرنسيس، والقداس الذي سيترأسه قداسته في ستاد عمان، وكذلك اللقاء في موقع المعمودية المغطس، وفيما يلي المعلومات:

1. الوفد البابوي المرافق لقداسة البابا فرنسيس

يرافق البابا فرنسيس وفداً رسمياً، يدعى بالحاشية الفاتيكانية، مكوناً من ثلاثين شخصاً، من أبرزهم الكاردينال بيترو بارولين، أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان، الكاردينال ليوناردو ساندري، رئيس مجمع الكنائس الشرقية، الكاردينال جان لويس توران، رئيس مجلس البابوي للحوار بين الأديان، الكاردينال كورت كوخ، رئيس المجلس لتعزيز وحدة المسيحيين.
وإضافة إلى الوفد الرسمي، سيكون متوجداً في الطائرة البابوية قرابة 70 صحافياً وإعلامياً من دول العالم، من بينهم عماد فريج، الصحفي العربي الوحيد، مندوباً عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، وموقع أبونا الإلكتروني.

وعند هبوط الطائرة البابوية على أرض الأردن، قرابة الساعة الواحدة ظهراً، سينضم تلقائياً إلى الحاشية الرسمية عشرة أشخاص، من بينهم، ولأول مرة في التاريخ، شخصيتان يهودية ومسلمة، هما: الرابيّ أبراهام سكوركا، رئيس المعهد الديني اليهودي في أمريكا اللاتينية، والإمام عمر أحمد عبود، الأمين العام لمؤسسة حوار الأديان في بوينس آيرس.

2. مستقبلو البابا فرنسيس في المطار

على الصعيد الرسمي، عند هبوط الطائرة البابوية سيصعد رئيس التشريفات الملكية والسفير البابوي في الأردن إلى متن الطائرة للترحيب بالبابا. وسيكون متواجد صفا حرس شرف على مدرج المطار.

سيستقبل البابا فرنسيس عند نزوله من الطائرة الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية ورئيس بعثة الشرف.

أما على الصعيد الكنسي، فسيستقبل البابا كل من البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، المطران جورجيو لينغوا، السفير البابوي، المطران مارون لحّام، مطران اللاتين في الأردن، المطران ياسر العياش، مطران الروم الملكيين الكاثوليك في الأردن، والمطران جان سليمان، المدبر الرسولي للروم الكاثوليك في الأردن.

بعد الاستقبال سيقدم طفل وطفلة “السوسنة السوداء” لقداسة البابا فرنسيس. في حين سيكون على أرضية مدرج المطار 200 طفلاً وطفلة، يحملون الأعلام الأردنية والفاتيكانية. كما سيكون متواجداً 2000 طفلاً وطفلة خارج مبنى المطار للترحيب بقداسة البابا.

من بعدها يتوجه الموكب البابوي إلى قصر الحسينية، حيث سيستقبله الملك عبدالله الثاني بن الحسين والملكة رانيا العبدالله. وسيقام الاستقبال الرسمي بعزف السلامين الملكي والبابوي. من بعدها يجري الطرفان لقاءً خاصاً، لمدة 15 دقيقة، يتبعه تبادل الهدايا التذكارية.

وسيلقي الملك عبدالله الثاني خطاباً ترحيبياً بالبابا فرنسيس، الذي سيجيب بخطاب هو الأول خلال زيارته إلى الأرض المقدسة. وسيحضر هذا اللقاء المئات من الشخصيات الرسمية، الدينية والعامة. من بعدها ينتقل البابا والوفد المرافق إلى ستاد عمّان، للاحتفال بالقداس الإلهي عند الساعة الرابعة عصراً. وسيكون للبابا جولة بالباباموبيل بين الحشود، قبل وبعد القداس الإلهي.

3. القداس الحبري في ستاد عمّان الدولي

سيشارك مع البابا في القداس الذي سيقام على ستاد عمّان الدولي للمرة الثالثة، 6 كرادلة. وسينضم الكاردينال بشارة بطرس الراعي، بطريرك أنطاكية للموارنة، إلى الكرادلة الخمسة المرافقين لقداسته ضمن الوفد الفاتيكاني الرسمي.

كما سيشارك إلى 6 بطاركة، هم: البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحّام، بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يونان، بطريرك الأقباط الكاثوليك ابراهيم اسحق سدراك، بطريرك الأرمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر، بطريرك الكلدان لويس روفائيل ساكو. إضافة إلى مشاركة 28 أسقفاً من مختلف الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة والعالم.

كما سيحضر القداس رؤساء مختلف الكنائس في الأرض المقدسة.

في القداس، سيجلس البطريرك الطوال على يمين البابا فرنسيس، وسيكون له كلمة ترحيبية باسم مؤمني الأرض المقدسة، بصفته رئيساً لمجلس رؤساء الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة. في حين سيجلس الكاردينال بيترو بارولين على يسار البابا.

وسيشارك في القداس 115 كاهناً، و60 راهباً وشماساً من مختلف البلدان العربية، يكون إلى جانبهم 8 شمامسة دائمين من الأردن، يقومون بخدمة البابا فرنسيس وخدمة القرابين في القداس.

أما عن المناولة فستتوزع على الشكل التالي: 58 كاهناً وراهباً وشماساً على أرضية الملعب، 60 كاهناً وراهباً وشماساً على مدرجات الملعب، بحيث يكون المجموع الكلي 118.
وخلال القداس سيحتفل 1223 طالباً وطالبة بالمناولة الأولى، وهم موزعين على الرعايا الكاثوليكية كالآتي: 1045 يتبعون الرعايا اللاتينية، و130 رعايا الروم الملكيين الكاثوليك، و30 الرعية الكلدانية، و12 رعية السريان الكاثوليك، و8 يتبعون الرعية المارونية.

أما عن المتطوعين الذين سيتواجدون في الستاد فيبلغ عددهم الإجمالي 520 متطوعاً ومتطوعة، موزعين كالآتي: 200 من الحركة الكشفية، 170 من جمعية الكاريتاس الأردنية، و150 من مختلف أبناء الشبيبة.

من المتوقع أن يقارب عدد الحضور والمشاركين في القداس 30 ألف شخص، وهي الطاقة الاستيعابية للستاد. وسوف تقدم عائلة أردنية التقادم الرئيسية في القداس: الجد والجدة والاب والام والاطفال.

4. موقع معمودية السيد المسيح – المغطس

يقوم البابا بزيارة حج إلى موقع المعمودية، حيث سيقف قرابة نهر الأردن، يتخلله بضعة دقائق من الصلاة الشخصية.

وحول لقاء البابا فرنسيس بالفئات المتألمة في الكنيسة اللاتينية الكائنة في موقع معمودية السيد المسيح – المغطس، فيبلغ عدد المشاركين قرابة 400 شخصاً، موزعين كالتالي: الهيئة الخيرية الهاشمية 24 شخصاً، مؤسسة الأراضي المقدسة للصم 28، كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك 19، جمعية رسل السلام 55، جمعية الكاريتاس الأردنية: 48 (موزعين كالآتي 21 لاجئ سوري، 20 لاجىء عراقي، و7 مرافقين)، مرسلات المحبة 59، جمعية إيمان ونور 73.

فيما سيشارك في اللقاء 54 متطوعاً ومتطوعة، موزعين كالآتي: 32 من الحركات الكشفية الكاثوليكية، 10 من جمعية الكاريتاس الأردنية، و10 من أبناء الحركات الشبابية. بالإضافة إلى مشاركة الوفد البابوي والأساقفة المحليين.

وفي الكنيسة اللاتينية، سيكون الاحتفال كالآتي: خطاب ترحيبي يلقيه البطريرك فؤاد الطوال، قراءة الإنجيل المقدس، بركة الماء من نهر الاردن، خطاب البابا، ترتيلة لجمعية مار منصور ولجوقة سيدة الجبل في عنجرة، شهادات حية (مؤسسة الحسين للسرطان، جمعية رسل السلام، مركز سيدة السلام، الكاريتاس، مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك)، ومن ثم استلام الهدايا من الأشخاص ذوي الإعاقة.

5. السفارة البابوية في عمّان

بعد اللقاء، سيعود البابا فرنسيس إلى مقر الإقامة في سفارة الفاتيكان في عمّان للمبيت هناك. ومن المتوقع خروج الحشود بالقرب من مقر الإقامة احتفالاً بقداسته. وصباحاً سيغادر البابا فرنسيس عمّان، على متن مروحية أردنية، إلى بيت لحم. فيما ستخرج حشود من الطلاب والكشافة في وداع قداسته.

عن أبونا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).