أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | سمارت سنتر للاعلام والمناصرة أطلق برنامج القيادية في الشمال
سمارت سنتر للاعلام والمناصرة أطلق برنامج القيادية في الشمال
صحف ورقية

سمارت سنتر للاعلام والمناصرة أطلق برنامج القيادية في الشمال

أطلق “سمارت سنتر” للاعلام والمناصرة المرحلة الثانية من برنامج “القيادية -She Leads” الذي يستهدف مجموعة متنوعة من النساء في مناطق متعددة في لبنان، لتمكين النساء وتدريبهن ليكن صانعات قرار في مجتمعاتهن وأكثر فاعلية على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي. وبحث القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والصحية الحيوية ودور النساء داخل مجتمعاتهن كصانعات للقرار.

وافتتحت سلسلة ورشات تدريبية في محافظة الشمال في حضور نحو سبعين سيدة من الناشطات في العمل المدني ورئيسات الجمعيات وربات البيوت في مركز رشيد كرامي الثقافي – قصر نوفل، حضرها ممثلون وممثلات عن شركاء “سمارت سنتر”.

وتحدثت مديرة “سمارت سنتر”الاعلامية رندى يسير عن “الاعلام والصور النمطية للمرأة القيادية في لبنان”، فأكدت أن “هدف البرنامج هو حث النساء على تعميم صورة المرأة القيادية في لبنان وتمكينها من مهارات الخطابة والتواصل والاقناع بالإضافة إلى تطوير قدراتها في الجانب السياسي والاقتصادي والاجتماعي”.

وأوضحت “إن النمطية تطال العديد من القضايا التي ترتبط بحقوق النساء وأبرزها الصورة التي تروج عن المرأة في الاعلانات والبرامج الاجتماعية والسياسية لا سيما تلك التي تضعها في موقع الضعيفة اوالضحية من دون ابراز الصورة الأخرى للنساء القياديات في مجالات عملهن او تخصصهن”.

وتابعت: “من الحقائق الثابتة أن وسائل الإعلام تؤثر في الأفراد والمجتمعات، بل إنها تؤثر في مجرى تطور البشر، وأن هناك علاقة سببية بين التعرض لوسائل الإعلام والسلوك البشري، لذلك تتوزع مسؤولية تغيير الصورة النمطية على النساء الناشطات في المجتمع المدني وعلى مؤسسات الإعلام لإبراز الصورة الواقعية عن مجتمع يحتضن ذوي الاختصاص والكفاءة والقيادة والريادة من الجنسين”.

وأشار مديرالبحوث والتدريب في “سمارت سنتر” الدكتور مأمون طربيه، إلى “أن نتائج الدراسة التي عمل عليها “سمارت سنتر”، تبين أن الاعلام اللبناني لا يعكس الصورة الحقيقية للمرأة اللبنانية الرائدة والسياسية”، مؤكدا أن مشاريع “سمارت سنتر” “ترتكز دوما على ابحاث ودراسات ميدانية واستطلاعات رأي للمستفيدين والمستفيدات لكي تلبي البرامج التدريبية الحاجة الحقيقية”.

وكانت البداية مع كلمات ترحيب من رؤساء الجمعيات الشريكة: أسمى مصطفى من جمعية “الاتحاد النسائي للعاملات في الشمال”، محمد ديب من جمعية “بيت الأداب والعلوم والتنمية” وشادي نشابة جمعية “يوتوبيا”، الذين أشادوا بأهمية البرنامج في دعم النساء و تمكينهن بالاضافة الى أهمية استمرارية الشراكة بين “سمارت سنتر” والجمعيات المشاركة، آملين استمرار التعاون مع “سمارت سنتر” لمشاريع مستقبلية.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).