أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | سمّوا أولادكم أسماء مسيحية وهذه عيّنة منها ومعناها
سمّوا أولادكم أسماء مسيحية وهذه عيّنة منها ومعناها
سمّوا أولادكم أسماء مسيحية وهذه عيّنة منها ومعناها

سمّوا أولادكم أسماء مسيحية وهذه عيّنة منها ومعناها

لكلّ اسم شفيع يحميه ويرافقه

شربل:

يعد اسم شربل في العصر الحديث واحدا من أشهر الأسماء وأكثرها انتشارا لدى الموارنة في لبنان.

أول ما نصادف اسم شربل في التاريخ نكتشف أنه كان الإله الخاص بمدينة أربا إيلو (أرض بيت الله) في شمال العراق التي يعود تاريخها إلى أكثر من 4 آلاف سنة، وسماها العرب باسمها السرياني المعاصر ” إربل أو أربل”، وهي حاليا مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، وسميت بمدينة الآلهات الأربع لكونها كانت موطنا لأربعة آلهة عظام في ذلك الوقت: الإلهة عشتار، إلهة الحرب والظفر ( غير عشتار نينوى إلهة الحب والترف) وابنها الإله شربل إله المدينة الخاص وحاميها، وإلهين آخرين.

يقول تقليد كنيسة المشرق إن ” أُلرها” – وهي مدينة أورفة التركية حاليا- كانت من أولى مدن بين النهرين العليا التي انتشرت فيها المسيحية. وفي هذه المدينة تحول رئيس كهنة الوثنيين وكان اسمه شربل إلى المسيحية. ويقال أن الأسقف فالوط، أسقف أُلرها آنذاك، هداه إلى المسيحية، ووفقا لـ ” شهداء المشرق ” (ألبير أبونا ص42-68) استشهد كلاهما في عهد الإمبراطور ترايانوس (35-117) ميلادية.

لكن هذا الاسم لم يتحول إلى اسم شعبي واسع الانتشار إلا بعد أن ذاع صيت الراهب الماروني شربل بعجائبه.

بعد وفاة مار شربل، انتشر الاسم بين موارنة لبنان حتى يكاد يتصور البعض إنه اسم لبناني أصيل.

يتألّف اسم شربل من: شار= الحامي أو القائد، بـ = بن، ل = إيل (شاربيل) ومعناه: الحامي ابن االله.

مارون:

اسم مارون. وهو لفظة سريانية آرامية “مار” وتعني ” السيد “.وهو في الاساس اسم الناسك مارون اب الطائفة المارونية.

بطرس:

اسم عبري معناه “صخرة” أو “حجر” وكان هذا الرسول يسمى أولًا سمعان واسم أبيه يونا (مت 16: 17) واسم أخيه أندراوس، واسم مدينته بيت صيدا. فلما تبع يسوع سمي “كيفا” وهي كلمة أرامية معناها صخرة، يقابلها في العربية صفا أي صخرة وقد سّماه المسيح بهذا الاسم. والصخرة باليونانية بيتروس ومنها بطرس (يو 1: 42 ومت 16: 18) وكانت مهنة بطرس (يو 1: 42 ومت 16: 18) وكانت مهنة بطرس صيد السمك التي كان بواسطتها يحصل على ما يكفي عائلته المقيمة في كفر ناحوم كما يستدل من عيادة يسوع لحماتهوشفائها من الحمّى. (مت 8: 14 و15 ومر 1: 29-31 ولو 4: 38-40).

 

إلياس

إن معنى اسم إيليا « إلهي هو يهوه » أو « يهوه هو إلهي » وهو اسم معبِّر لأنه إن كان الشعب المرتد قد اتخذ من البعل إلهاً له، إلا أن اسم النبي أعلن عن اسم إله إسرائيل الحقيقي. ومن الوحي المقدس نفهم أن هذا الاسم لقّبه به أبواه غالباً بإلهام إلهي أو نتيجة للشركة مع الله لأنه متوافق تماماً مع خدمته، وكلما تأمل فيه تشجع.

 

ريتا

اسم علم مؤنث لاتيني الاصل من اسم مارغريت معناه  : اللؤلؤة او عرق اللؤلؤ وقد تشدد التاء للتدليع.

مريم:

مريم هو اسم اصله أعجمى عبرى ، ومعناه فى لغتهم العابدة الخادمة للرب . تسمى مريم في اليونانية “ماريا” وفي اللاتينية أيضًا، وفي بعض اللغات “ماريان”.

تيريزا

حاصدة الزرع، قاطفة المحصول. وهو اسم أخذته عدة قديسات كتريزا الطفل يسوع والأم تريزا من كالكوتا.

ميخائيل أو مايكل \ ميشال

اسم علم مذكر عبري الأصل، وهو في الأصل اسم علم لملاك، مركب من ثلاث كلمات: “مي: مَن؟” و “ك: حرف تشبيه”، و “إيل: الله”. والمعنى: مَن يشبه الله؟

جرجس

الفلاح: المزارع.

 فرنسيس

هو اسم مُذكر فرنسي الأصل وهو أسم أحد القبائل الفرنجية كما يُعني الرجل الحُر فإن الأسماء المُذكرة أصبحت قليلة وذلك ما يجعل الآباء تلجأ إلى الأسماء القديمة وذلك لأحتوائها على معاني وصفات متميزة قادرة على جذب أكبر عدد من الآباء لها ويُعتبر هذا الاسم محبوب لدى الكثير، فإن الأسماء الفرنسية هي الأكثر انتشاراً وأكثرها تكون محببة لدى الجميع فإن الأسماء الفرنسية المُذكرة بدأت في التواجد بشكل كبير.

 أليتيا

عن ucip_Admin