أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | سيدة فاطيما باركت حشوداً في حريصا ومغدوشة وزحلة الراعي: لا يحقّ لأحد رمي البلد في الفوضى والفقر والعوز
سيدة فاطيما باركت حشوداً في حريصا ومغدوشة وزحلة الراعي: لا يحقّ لأحد رمي البلد في الفوضى والفقر والعوز
تمثال العذراء سيدة فاطيما

سيدة فاطيما باركت حشوداً في حريصا ومغدوشة وزحلة الراعي: لا يحقّ لأحد رمي البلد في الفوضى والفقر والعوز

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بمشاركة بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام والسفير البابوي المونسنيور غبريالي كاتشا ولفيف من الأساقفة، قداسا احتفاليا في بازيليك سيدة لبنان في حريصا، لمناسبة الذكرى السنوية لتكريس لبنان لقلب مريم الطاهر وزيارة تمثال سيدة فاطيما للبنان. وتولت خدمة القداس جوقة سيدة حاريصا للاطفال.

وألقى الراعي عظة جاء فيها: “نعيد تكريس هذه الأرض المشرقية، وهي مسيحية في الأساس، وقبل ظهور الإسلام بـ636 سنة، وأُرسيت عليها ثقافةٌ مسيحيةٌ ما زالت تتفاعل إيجابيا مع الثقافة الإسلامية منذ 1400 سنة. إننا نكرسها لكي تندمج الثقافتان في حضارة واحدة مشتركة، وتكون نموذجا لعيش الأديان والثقافات معا، في وجه المحاولات الدولية المعاكسة القائمة والمفتعلة في منطقتنا”.

وقال: “نستنكر ونأسف لهذا التقاتل الهدام الجاري بين الأخوة من أبناء الدين الواحد في منطقتنا. وآلمنا جدا بالأمس الاعتداء على الأخوة الموحدين الدروز في قرية قلب لوزة بريف إدلب بسوريا، وقد وقع ضحية المجزرة عشرات القتلى. نعزي عائلاتهم وسماحة شيخ العقل وكل الأحباء من طائفة الموحدين أينما وجدوا. ونعرب لهم عن تضامننا معهم وقربنا منهم. وندعو إلى الله أن تتم تسوية هذه الكارثة الكبيرة والبغيضة بكثير من الحكمة والروية، تجنبا لما هو أسوأ”.

وقال: “نود أن نتوجه خصوصاً إلى نواب الأمة والكتل السياسية والعاملين في الشأن العام، لنقول لهم إن الله يبحث عنكم أنتم أيضا، بحكم النظام الطبيعي الذي وضعه الخالق لكي يتعاون معكم من أجل الحكم بالعدل وإحلال السلام وتأمين خير المواطنين وسعادتهم وتحقيق ذواتهم، هم الذين سبق ان محّضوكم ثقتهم، بل سلطتكم. فـ”الشعب هو مصدر السلطات”، كما نقرأ في مقدمة الدستور. فلا يحق لأحد حرمان البلاد من رئيس لها منذ ما يزيد على السنة، الأمر الذي يتسبب بتعطيل سلطة المجلس النيابي التشريعية، ويعثّر عمل الحكومة، ويوقف التعيينات في المؤسسات العامة. ولا يحق لأحد رمي البلد والشعب في حالة من الفوضى والفقر والعوز. ولا يحق لأصحاب النفوذ التصرف بالوطن ومصيره ومؤسساته بحسب أهوائهم ومصالحهم”.

سيدة المنطرة
وكانت بلدة مغدوشة احتفلت السبت باستقبال تمثال سيدة فاطيما بالصلوات والترانيم والتصفيق ونثر الورود والارز. ونظمت مسيرة من المدخل الغربي للبلدة لحظة وصول التمثال الى بازيليك سيدة المنطرة شارك فيها النائب ميشال موسى وراعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي الحداد ورئيس اساقفة صور للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج وحشد من ابناء البلدة والمنطقة.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).